فلانٍ: أي بحِذَائِه. وخَلِّ عن دَرَرِ الطَّرِيقِ: أي سَنَنِه.
وتَدَرَّرْتُهُ في طَرِيقِ كذا: أي تَحَرَّيْته في مَمَرِّه.
والدَّوْدَرّى: الآدَرُ.
ويقولون: هو أسْفَلُ من الدُّرْدِيِّ: لعَكَرِ النَّبِيْذِ.
رد:
الرَّدُّ: مَصْدَرُ رَدَدْتُ. واسْمٌ لِمَا رُدَّ بَعْدَ أخْذِه، والجَمِيعُ الرُّدُوْدُ. ويُقال:
رَدَدْتُ الشَّيْءَ وأرْدَدْتُهُ. وليس لأمْرِ اللَّهِ مَرَدٌّ و (١٠) لا مَرْدُوْدٌ: أي رَدٌّ.
وكلامٌ ليستْ له رَادَّةٌ ولا مُرِدَّةٌ: أي فائدَةٌ ومَرْجُوْعٌ.
والرَّدُّ: شِبْهُ الرَّيْعِ، وكذلك المَرَدُّ. ويجوزُ أنْ يكونَ قَوْلُه عَزَّ وجَلَّ:
{وَخَيْرٌ مَرَدًّا} (١١) من هذا.
والرَّدُّ (١٢): ما تَرُدُّه الحَمُوْلَةُ من الإِبِلِ والظَّهْرِ.
وامْرَأةٌ مَرْدُوْدَةٌ: أي مُطَلَّقَةٌ.
والرِّدُّ: ما صارَ عِمَاداً للشَّيْءِ يَرُدُّه ويَدْفَعُه. والصِّنَاعَةُ يُحْبَسُ بها الماءُ، وجَمْعُه رُدُوْدٌ.
والرِّدَّةُ: مَصْدَرُ الارْتِدَادِ. والصَّوْتُ يَرْجِعُ إليكَ من الجَبَلِ. والفُضَيْلَةُ البَقِيَّةُ من الشَّيْءِ. وتَقَاعُسٌ في الذَّقَنِ (١٣). وأن تَشْرَبَ الإِبلُ الماءَ عَلَلاً (١٤).
وأنْ تَرْتَدَّ الألْبَانُ في ضُرُوعِها.
وبَحْرٌ مُرِدٌّ: كثيرُ الماءِ.
(١٠) سقط حرف العطف من ك.
(١١) سورة مريم، آية رقم:٧٦.
(١٢) هكذا ضُبِطت الكلمة في الأُصول، وفي اللسان: الرِّدُّ الظهرُ والحمولة من الإِبل، وفي التاج: الرِّدُّ-بالكسر-الحمولة من الإِبل.
(١٣) التقاعس في الذقن هو (الرَّدَّة) في العين والتّهذيب والمقاييس والأساس واللسان، وضُبط كالأصل بكسر الرّاء في التّكملة والقاموس.
(١٤) في الأصل وك: عَدَلاً، وفي م: عَبَلاً، وما أثبتناه من التّكملة والقاموس.