Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 391
Jumlah yang dimuat : 4577

العين والطاء والباء

عطب:

عَطِبَ عَطَباً: هَلَكَ.

وعَطِبَ البَعيرُ: انْكَسَر.

والعُطْبَة: القُطْنَة، والجميعُ: العُطَبُ (٤٤). واعْتَطَبْتُ بعُطْبَةٍ: إِذا أخَذْتَ النّارَ فيها.

عبط:

عَبَطْتُ النّاقَةَ عَبْطاً واعْتَبَطْتُها: نَحَرْتها من غير داءٍ ولا كَسْر، واسْمُها العَبِيْطَة.

وهو يَعْبِط بنَفْسِه وبسَيْفه في الحَرْب عَبْطاً: إِذا ألْقاهُما فيه (٤٥).

وعَبَطَ الأرْضَ واعْتَبَطَها: حَفَرَ موضِعاً لم يُحْفَرْ قبل ذلك.

وماتَ عَبْطَةً: أي شابّاً صحيحاً. واعْتَبَطَه المَوْتُ.

والعَبِيْطُ: الطَّرِيُّ من كلِّ شَيْء /٣٠ ب، بَيِّنُ العَبْطَة (٤٦).

وعَبَطَتْه الدَّواهي: تَنَاوَلَتْه من غير اسْتِحْقاق.

وعَبَطْتُ الثَّوْبَ: شَقَقْته، عَبْطاً.

وعَبَطَ الكَذِبَ عَلَيَّ واعْتَبَطَ: تَقَوَّلَ.

بعط:

الإِبْعَاطُ: الغُلُوُّ (٤٧) في الجَهْلِ والأَمْرِ القَبيح.


(٤٤) هكذا ضبط الجمع في الاصل؛ وفي المعجمات بضمة أو ضمتين.
(٤٥) هكذا ورد ضمير «فيه» في الاصلين، ولعل صوابه «فيها».
(٤٦) هذا هو ضبط الاصل للكلمة، ومثله في مطبوع الاساس، ونص في القاموس على ضم العين.
(٤٧) في ك: والعلو.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?