الدّال والنُّون
دن:
الدَّنُّ: ما عَظُمَ من الرَّوَاقِيْدِ، وجَمْعُه دِنَانٌ.
والدَّنِيْنُ والدَّنْدَنَةُ: أصْوَاتُ النَّحْلِ والزَّنَابِيْرِ والطَّسْتِ. وهَيْنَمَةُ الكَلامِ الذي لا يُفْهَمُ. والتَّدْوِيْرُ. والاخْتِلافُ.
والدَّنْدِنُ: أُصُوْلُ الشَّجَرِ البالي (١).
والدَّنَادِنُ: أطْرَافُ الثَّوْبِ، الواحِدُ دِنْدِنٌ. وأُصُوْلُ الصِّلِّيَانِ.
والدَّدَنُ: اللَّهْوُ واللَّعِبُ، وكذلك الدَّدى (٢) والدَّدُ.
والدَّدِنُ: النَّشِيْطُ.
والدَّيْدَنُ: العادَةُ، وكذلك الدَّيْدَنُوْنُ (٣) والدَّيْدَانُ.
وسَيْفٌ دَدَانٌ: أي كَهَامٌ. وقيل: قاطِعٌ. وهو من الأضْدَادِ.
والْأَدَنُّ: المُنْحَنِي الظَّهْرِ.
والدَّنَنُ: طُمَأْنِيْنَةٌ في صَدْرِ الفَرَسِ. وتَطَأْطُؤٌ في الإِنْسَانِ، والأُنْثَى دَنَّاءُ.
وفَرَسٌ أَدَنُّ: إذا قَدَّمَ السَّرْجَ.
(١) في الأصل وك: أُصول شجر البال. وما أثبتناه من م والعين واللسان والتاج.
(٢) هكذا رُسمت الكلمة في الأصل وم، وفي ك: الردى، ورُسِمت (دَدَا) في التّهذيب واللسان والقاموس.
(٣) كذا في الأُصول، ولم نجد هذه الكلمة في المعجمات، ولعلَّه (الديدون) الوارد في التاج.