ودَفَادِفُ الأرْضِ: أسْنَادُها، الواحِدَةُ دَفْدَفَةٌ، وهي دُفُوْفُها أيضاً.
وذاتُ الدَّفِّ: دُبَيْلَةٌ في الجَنْبِ.
فد:
الفَدِيْدُ: صَوْتٌ كالحَفِيْفِ، فَدَّ يَفِدُّ، ومنه الفَدْفَدَةُ. والوَعِيْدُ أيضاً، وظَلَّ يَفِدُّ اليَوْمَ: أي يُوْعِدُ.
وفَلاةٌ فَدْفَدٌ: لا شَيْءَ بها.
وجاءَ يَفِدُّ: أي يُسْرِعُ؛ فَدِيْداً.
والفَدَّادُوْنَ: أصْحَابُ الإِبلِ،
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٢): «هَلَكَ الفَدَّادُوْنَ». وله فَدِيْدٌ من الإِبِلِ: أي كَثِيْرٌ.
والفَدَّادَةُ: الضِّفْدعَةُ.
والفَدَّانُ: البَقَرَتَانِ المَحْرُوْثُ عليهما، وجَمْعُه فَدَادِيْنُ.
والفُدَفِدُ: الذي يُسَمّى الشِّيْرازَ (٣).
(٢) ورد في العين والفائق:٣/ ٩٣ واللسان.
(٣) في ك: الشيران، والشيراز: اللبن الرائبُ.