أَبْدَدْتَ عليها وَلَداً آخَرَ مَعَ وَلَدِها يَرْضَعُها، والاسْمُ الْبَدَادُ (١٣) والْبِدَّةُ. وجَمْعُ البِدَّةِ: الْبِدَدُ، وجَمْعُ البَدَادِ: بُدُدُ.
والبِدَّادُ (١٤): أن يَنْعَسَ الرَّجُلُ وهو قاعِدٌ، يُقال: بَدَّدَ تَبْدِيْداً وبِدَّاداً.
وأَبَدَّنِي الأمْرُ: أي عَظَّمَني (١٥).
وأَبَدَّنِي عن رَأْيي: صَرَفَني.
وأخَذَه فَبَدَّهُ وأَبَدَّه: أي أبَانَه.
وليس لك بذلكَ بَدَدٌ: أي قُوَّةٌ وضَبَاطَةٌ، وبِدَّةٌ: أي طاقَةٌ، وبَدَادٌ:
نَحْوُه.
وبايَعْتُه بَدَداً وبَادَدْتُه مُبَادَّةً: إذا عارَضْتَه بالبَيْعِ.
والْبِدَادُ: المُنَاهَدَةُ؛ وهو أنْ يُخْرِجَ كُلُّ رَجُلٍ نَصِيْبَه، فَيَجْمَعُونه.
والبِدَّةُ (١٦): النَّصِيْبُ، من قَوْلِه:
فَأَبَدَّهُنَّ … حُتُوْفَهُنَّ (١٧) ..
وبَدَّدَ الرَّجُلُ تَبْدِيداً: أعْيَا، والمُبَدِّدُ: المُعْيِي. وكذلك البَدْبَدَةُ.
ومالٌ مَبْدُوْدٌ: مَشْتُوْتٌ؛ أي مُبَدَّدٌ. وطَيْرٌ أَبَادِيْدُ ويَبَادِيْدُ: مُتَفَرِّقَةٌ.
واسْتَبَدَّ بالأمْرِ: انْفَرَدَ به.
واِسْتَبَدَّ الأمْرُ بِفُلانٍ: غَلَبَه حَتّى لا يَضْبِطَه، وكذلك السَّفَرُ.
والْبِدَاْدُ: لِبْدٌ يُشَدُّ مَبْدُوداً على الدّابَّةِ الدَّبِرَة. وبَدَّ عن دَبَرِها (١٨): أي شَقَّ.
(١٣) ضُبطت الكلمة في اللسان بكسر الباء.
(١٤) ضُبطت الدال في الأُصول بالتخفيف، ولم ترد الكلمة في المعجمات، وقد ظبطناها بما ضُبطت به في آخر الفقرة.
(١٥) في م: أي أعظمني.
(١٦) كذا الظبط في الأُصول وفي بعض المعجمات، وذهب الصغاني في التّكملة إلى أنَّ الكسر خطأ، والصّواب الضم. ويراجع التاج في تفصيل ذلك.
(١٧) الجملة بعض البيت لأبي ذؤيب، وقد ورد في ديوان الهذليين:١/ ٩،: وتمام البيت فيه: فأبدَّهنَّ حتوفهنَّ فهاربٌ بذمائه أو بارك مُتجعجعُ.
(١٨) في الأُصول: دَبِرِه؛ وضُبطت بكسر الباء، وما أثبتناه من التّهذيب واللسان والتاج.