والْمَدَدُ: ما أَمْدَدْتَ به قَوْماً في الحَرْبِ. ومَدَدْتُ القَوْمَ: صِرْت لهم مَدَداً.
وأَمْدَدْنَاهُمْ بغَيْرِنا.
والْمَادَّةُ /٣٠١ ب: كُلُّ شَيْءٍ يكونُ مَدَداً لغَيْرِه.
والدَّهْرُ مَمْدُوْدٌ: أي لا يَنْقَطِعُ.
والتَّمَدُّدُ: كتَمَدُّدِ السِّقَاءِ.
والامْتِدَادُ: الطُّوْلُ، اِمْتَدَّ بهم السَّيْرُ.
والْمِدَادُ: الذي يُكْتَبُ به، ومُدَّنِي: أعْطِني مَدَّةً، ومَدَدْتُ الدَّوَاةَ؛ وأَمْدَدْتُهَا: لُغَةٌ (١٣). ولُعْبَةٌ للصِّبْيَانِ يُسَمُّونَها: مِدَادَ قَيْسٍ. وخَيْطُ البِنَاءِ.
والمِثَالُ، من قَوْلهم: بَنَوْا بُيُوْتَهم على مِدَادٍ واحِدٍ. وسِرْقِيْنٌ يُصْلَحُ به الزَّرْعُ، يُقال: مُدَّ أَرْضَكَ، وأرْضٌ مَمْدُوْدَةٌ. وما مَدَدْتَ به من السِّرَاجِ من زَيْتٍ.
والمُدَّةُ: الغايَةُ، هو في مُدَّةٍ من عَيْشِه.
ومَدَّ اللهُ في عُمرِكَ: أي جَعَلَ لعُمرِكَ مُدَّةً طَوِيْلَةً.
والمَدَدُ: العَدَدُ، وكذلك المِدَادُ. وسُبْحَانَ اللَّهِ مَدَدَ كَلِمَاتِه ومِدَادَها.
وبَيْنِي وبَيْنَه مَدَّ النَّبْلِ: أي غَلْوَتَه.
وجِئْتُكَ مَدَّ الضُّحى: أي أوَّلَه.
والمُدُّ: ضَرْبٌ من المِكْيَالِ، وجَمْعُه مِدَادٌ ومِدَدَةٌ وأَمْدَادٌ.
والمِدَّةُ: القَيْحُ. وأَمَدَّ الجُرْحُ: صارَتْ فيه مِدَّةٌ.
وأَمَدَّ عُوْدُ العَرْفَجِ: جَرَى فيه الماءُ.
والْمَدِيْدُ: حَدٌّ من العَرُوْضِ بِنَاؤه فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ (١٤).
والمِدَّانُ: ما سالَ من الماء فاسْتَنْقَعَ مُقَدَّمَ الحَوْضِ، وهو الإِمِدَّانُ، ومِيَاهٌ مَدَادِيْنُ.
(١٣) لم ترد كلمة (لغة) في م.
(١٤) زيادة من م والتاج.