والإِدْرَوْنُ: أصْلُ الرَّجُلِ اللَّئيمِ، رَجَعَ إلى إدْرَوْنِه: أي خُلُقِه الذي كانَ عليه، وقيل: إلى وَطَنِه. وهو الدَّرَنُ أيضاً.
وفي المَثَل (٥): «ما عمله إلاَّ دَرَنٌ ببَدَنٍ»، يُقال ذلك في مَوْضِعِ الخِفَّةِ والسُّرْعَةِ.
والدَّرِيْنُ: ثَوْبٌ خَلَقٌ.
والدَّرَانُ (٦): الثَّعْلَبُ.
والدُّنْيَا: أُمُّ دَرَنٍ.
ردن:
الرُّدْنُ: مُقَدَّمُ كُمِّ القَمِيْصِ. وأَرْدَنْتُ القَمِيْصَ: جَعَلْت له ذاكَ.
والأُرْدُنُّ: أرْضٌ بالشَّأْمِ.
والرَّادِنِيُّ من الإِبِلِ: ما جُعِّدَ (٧) وَبَرُهُ وهو كَرِيْمٌ جَمِيْلٌ يَضْرِبُ لَوْنُه إلى سَوَادٍ.
ولَيْلٌ مُرْدِنٌ: أي مُظْلِمٌ.
وعَرَقٌ مُرْدِنٌ.
والرَّادِنُ: الزَّعْفَرَانُ، يُقال: أحْمَرُ رَادِنيُّ.
وقيل: الرَّادِنِيَّةُ من الإِبِلِ: الحَمْرَاءُ والصَّهْبَاءُ.
وحِمَارٌ أَرْدَنُ: أي أرْمَكُ. والرَّادِنِيُّ: الخالِصُ الرُّمْكَةِ.
والرَّدَنُ: الخَزُّ، ويُقال: الحَرِيْرُ، والجَمِيعُ الْأَرْدَانُ.
والرَّدَنُ (٨): الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ مَعَ الوَلَدِ. والغَزْلُ المَنْكُوْثُ.
(٥) ورد بنصِّ (ما كان إلاَّ كدَرَنٍ بكفّي) في اللسان والتاج، ولم أجده في كتب الأمثال لأبي عبيد والزمخشري والميداني.
(٦) كذا الضبط في ك واللسان ونصِّ القاموس. وقد ضُبطت في الأصل بتشديد الراء.
(٧) هكذا ضُبط الفعل في الأصل وك، وهو (جَعُدَ) في م والمعجمات.
(٨) ضُبطت هذه الكلمة في الأُصول بسكون الدال، وما أثبتناه من المقاييس والصحاح والأساس واللسان ونصِّ القاموس.