والبَرُوْدُ: كُحْلٌ تُبَرَّدُ به العَيْنُ.
والْإِبْرِدَةُ: نَقِيْضُ الحَرَارَةِ في البَدَنِ.
وأَبْرِدَةُ (٦٠) المَطَرِ: بَرْدُهُ. ويُقال: أَبْرِدَةُ مَطَرٍ-وهي جَمْعُ بَرِيْدٍ -: أي هي أوَائِلُ المَطَرِ.
وتَرَكَ سَيْفَه مُبَرَّداً: أي بارِزاً خارجاً.
واسْتَبْرَدْتُ عليه بلِسَانِي (٦١): أرْسَلْته عليه.
وابْرُدْ ظَهْرَ دَابَّتِكَ: أي حُلَّ عنها رَحْلَها وأرِحْها.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٦٢): «لا تُبَرِّدُوا عن الظالم». أي لا تَشْتِمُوه فَتُخَفِّفوا من عُقُوْبَةِ ذَنْبِه.
والبَرِيْدُ: ضَرْبٌ من الأمْيَالِ. والرَّسُوْلُ المُبْرَدُ على دَوَابِّ البَرِيد. واللَّبَنُ المُبَرَّدُ. والخُبْزُ المَبْلُوْلُ.
والبَرْدُ: سَحْلُ الحَدِيْدِ بالمِبْرَدِ (٦٣).
والبُرْدُ: من بُرُوْدِ العَصْبِ والوَشي. والبُرْدَةُ: كِسَاءٌ كانَتِ العَرَبُ تَلْتَحِفُ به.
ويقولونَ (٦٤): «لَيْتَنا في بُرْدَةِ أخْمَاسٍ» أي لَيْتَنا تَقَارَبْنا.
ووَقَعَ بَيْنَهُما (٦٥) قَدُّ بُرُوْدٍ يَمَنِيَّةٍ: أي بَلَغَا أَمْراً كَبِيراً؛ لأنَّ البُرْدَ غالي الثَّمَنِ فهو لا يُقَدُّ إلاَّ لأمْرٍ كبيرٍ.
(٦٠) كذا الضبط في الأصل وك، وفي م: (إبْرَدَة) بكسر الهمزة وفتح الراء، وفي اللسان: (إبْرِدَة) بكسر الهمزة والرّاء.
(٦١) وفي الأساس والتاج: لساني (بلا حرف جرٍّ).
(٦٢) ورد في الفائق:١/ ١٠٤ واللسان والتاج.
(٦٣) في م: الحديد المبرد.
(٦٤) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد بهذا النص في المستقصى:٢/ ٣٠٣، وبنصِّ: (هما في … إلخ) في مجمع الأمثال:٢/ ٣٦٣ واللسان والقاموس.
(٦٥) في ك: ووقع وبينهما.