والْأَرْبَدُ: ضَرْبٌ من الحَيَّاتِ خَبِيْثٌ.
وإذا غَضِبَ الإِنسانُ: تَرَبَّدَ وَجْهُه؛ وهو أَرْبَدُ. وارْبَدَّ أيضاً.
وإذا أضْرَعَتِ الشّاةُ قيل: رَبَّدَتْ. وتَرَبَّدَ ضَرْعُها: إذا تَلَمَّعَ بسَوَادٍ وبَيَاضٍ خَفِيٍّ.
والْأَرْبَدُ: من صِفَاتِ النَّمِرِ.
والعَنْزُ تُدْعى: رِبْدَةَ. وتُدْعى للحَلَبِ فَيُقَال: رِبْدَهْ رِبْدَهْ.
وداهِيَةٌ رَبْدَاءُ: مُنْكَرَةٌ. وعامٌ أَرْبَدُ.
والمِرْبَدُ: مُتَّسَعٌ بالبَصْرَةِ؛ وكذلك بالمَدِيْنَةِ.
ومِرْبَدُ الخَيْلِ والإِبِلِ: مَحْبِسُها، يُقال: رَبَدَهُ /٣٠٣ ب أي حَبَسَه.
والذي يَجْعَلُ فيه الجَدّادُ التَّمْرَ؛ وهو مُتَّسَعٌ من الأرْضِ بمنزلةِ البَيْدَرِ. وشِبْهُ حُجْرَةٍ في كُلِّ دارٍ ممَّا يَلي المَرَافِقَ. وخَشَبَةٌ تُجْعَلُ على بابِ الحَظِيْرَةِ.
ويُقال: رَبَدَ تَمْرَه يَرْبُدُه: أي شَمَّسَه ويَبَّسَه.
ورَبَدَ بالمَكَانِ: أقامَ به؛ رُبُوْداً، فهو رابِدٌ.
دبر:
دُبْرُ كُلِّ شَيْءٍ: خِلافُ قُبْلِه، ما خَلا قَوْلَهم: جَعَلَ فلانٌ قَوْلَكَ دَبْرَ أُذُنِه:
فإنَّ مَعْنَاه خَلْفَ أُذُنِه، ويُقال: دَبَارَ (٧١) أُذُنِهِ ودَبَارَ ظَهْرِه ودَبْرَ ظَهْرِه.
والمُدَابَرُ: نَقِيْضُ المُقَابَلِ.
ويُقال في الحَرْبِ: وَلَّوْهُمُ الدُّبُرَ والْأَدْبَارَ.
وليس لهذا الأمْرِ قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ: أي جِهَةٌ.
والإِدْبَارُ: التَّوْلِيَةُ.
{وَأَدْبارَ السُّجُودِ}: أوَاخِرُ الصَّلَوَاتِ.
{وَإِدْبارَ النُّجُومِ}: عِنْدَ الصُّبْحِ في آخِرِ اللَّيْلِ إذا تَوَلَّتْ.
(٧١) في م: دَبَرَ.