وما لهم مَقْبَلٌ ولا مَدْبَرٌ: أي مَذْهَبٌ.
والإِدْبَارَةُ (٧٩): شَقُّ في الأُذُنِ مُدْبِراً، وهي الدَّبْرَةُ أيضاً.
و ١٤ - نَهى (٨٠) -عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ (٨١) -أن يُضَحّى (٨٢) بمُقَابَلَةٍ أو مُدَابَرَةٍ.:
وهي ما يُقْطَعُ ممَّا يَلي العُنُقَ.
و (٨٣) فلانٌ مُقَابَلٌ في الكَرَم ومُدَابَرٌ، ومُسْتَقْبِلُ المَجْدِ مُسْتَدْبِرُه.
والمُسْتَدْبِرُ: المُسْتَأْثِرُ.
ودُبَارُ: اسْمُ لَيْلَةِ الأرْبِعَاء.
والدَّبَارُ: الهَلاكُ، وكذلك الدَّبِيْرُ.
ودَبِرَ ظَهْرُ الدّابَّةِ: أي قَرِحَ. وبَعِيْرٌ أَدْبَرُ وناقَةٌ دَبْرَاءُ. وأَدْبَرَ الرَّجُلُ: دَبِرَتْ دابَّتُه، فهو مُدْبِرٌ.
وأَدْبَرَ أمْرُ القَوْمِ: تَوَلّى.
ودَبَرَ النَّهَارُ: ذَهَبَ. وذَهَبَ كما ذَهَبَ أمْسِ الدَّابِرُ، وهو-أيضاً-: الفائزُ بالقِمَارِ؛ دَبَرَ يَدْبُرُ دُبُوْراً. وهو مُدَابَرٌ: أي مَقْمُوْرٌ.
ودَابَرَ فلانٌ: إذا ماتَ، فهو مُدَابِرٌ.
والدَّبَرَةُ والدِّبَارُ: الكُرْدَةُ من المَزْرَعَةِ والمَبْقَلَةِ.
والدَّبَرَانُ: نَجْمٌ من مَنَازِلِ القَمَرِ في بُرْجِ الثَّوْرِ.
والتَّدْبِيْرُ: عِتْقُ المَمْلُوكِ بَعْدَ المَوْتِ. والنَّظَرُ في الأُمُوْرِ، وقد اسْتَدْبَرَ من أمْرِه ما فَاتَه.
والدَّبْرُ: زَنَابِيْرُ النَّحْلِ وغَيْرِها.
(٧٩) في الأصل وك: والإِدبار، وما أثبتناه من م والصحاح واللسان والقاموس.
(٨٠) ورد النهي في غريب أبي عبيد:١/ ١٠١ والتّهذيب والفائق:٢/ ٢٣١ واللسان.
(٨١) في م: عليه السَّلام.
(٨٢) في م: عن أن يضحّى.
(٨٣) سقط حرف العطف من م.