وبَادِرَةُ الرَّجُلِ: إقْدَامُه (٨٧)، والجَميعُ الْبَوَادِرُ. وهي-أيضاً-: اللَّحْمَةُ التي بَيْنَ المَنْكِبِ والعُنُقِ، وكذلك ما حَوْلَيِ اللِّثَةِ.
وبَادِرَةُ السَّهْمِ: طَرَفُه من قِبَلِ النَّصْلِ.
والْبَادِرَةُ: وَرَقُ الحُوّاءَةِ.
والْبَيْدَرُ: مَجْمَعُ الطَّعَامِ.
و {وَلا تَأْكُلُوها إِسْرافاً وَبِداراً} (٨٨) أي مُبَادَرَةً قَبْلَ أنْ يَصِيْرَ رَجُلاً.
وضَرَبَه البَدَرى: أي مُبَادَرَةً.
ولِسَانٌ بَيْدَرى: مُسْتَوِيَةٌ.
والبَدَرِيُّ (٨٩) من المَطَرِ: ما كانَ قَبْلَ الشِّتَاءِ كأنَّه يُبَادِرُ الوَقْتَ، وغَيْثٌ بَدَرِيُّ.
وفَصِيْلٌ بَدَرِيٌّ (٩٠): سَمِيْنٌ.
الدّال والرّاء والميم
درم:
الدَّرَمُ: اسْتِوَاءُ الكَعْبَيْنِ. وعِظَمُ الحاجِبِ (٩١) ونَحْوِه.
ودَرَّمَ أظْفَارَه: سَوّاها بَعْدَ القَصِّ (٩٢).
ودِرْعٌ دَرِمَةٌ: لَيِّنَةٌ.
ومَكانٌ أَدْرَمُ: مُسْتَوٍ.
(٨٧) في م: قدامه.
(٨٨) سورة النِّساء، آية رقم:٦.
(٨٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وضُبطت بفتح الباء وسكون الدال في التّكملة والقاموس.
(٩٠) هذا هو ضبط الأُصول للكلمة، وهي مضبوطة كسابقتها بفتح فسكون في التّكملة والقاموس.
(٩١) في م: الحواجب. وضُبطت (عِظَم) في الأُصول كما أثبتناها وبضمِّ الميم عطفاً على (استواء)، ولكنَّها في التّهذيب واللسان (عَظْم) بفتح فسكون وكأنَّها معطوفة على (الكعبين).
(٩٢) في ك: الفض.