والْأَرْدَمُوْنَ: المَلاّحُوْنَ، واحِدُهم أَرْدَمٌ.
ودَارَةُ المَرْدَمَةِ: لبَني مالِكِ بن رَبِيْعَةَ.
مرد:
المَرْدُ: حَمْلُ الأرَاكِ، الواحِدَةُ مَرْدَةٌ.
والمَرْدُ: دَفْعُكَ بالمُرْدِيِّ السَّفِيْنَةَ.
ومُرَادٌ: حَيٌّ من اليَمَنِ.
والمَرَادَةُ: مَصْدَرُ الْمَارِدِ. والمَرِيْدُ: من شَيَاطِينِ الإِنْسِ. وقد تَمَرَّدَ:
اسْتَعْصَى. ومَرَدَ على الشَّرِّ يَمْرُدُ مُرُوْداً: عَتَا وطَغَا.
والتِّمْرَادُ: بَيْتٌ صَغِيْرٌ يُجْعَلُ في بَيْتِ الحَمَامِ المُبَيِّضَةِ (١٠٤)، وهي التَّمَارِيْدُ. ومَرَّدَ صاحِبُها تَمْرِيداً وتِمْرَاداً.
والتَّمْرِيْدُ: تَمْلِيْسُ التَّطْيِيْنِ والتَّسْوِيَةُ.
والمُمَرَّدُ: الطَّوِيْلُ من النَّخْلِ والجِبَالِ، وكذلك المُتَمَرِّدُ. والتَّمَرُّدُ:
الطُّوْلُ (١٠٥). ومن أمْثَالِهم (١٠٦): «تَمَرَّدَ مَارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ»، ومارِدٌ: حِصْنٌ.
والْأَمْرَدُ: الشّابُّ الذي قد بَلَغَ خُرُوجَ وَجْهِه. ومَرِدَ (١٠٧) يَمْرَدُ مُرُوْدَةً ومَرَداً.
ورَمْلَةٌ مَرْدَاءُ: لا تُنْبِتُ شَجَراً.
وشَجَرَةٌ مَرْدَاءُ: قَلِيْلَةُ الوَرَقِ.
وامْرَأَةٌ مَرْدَاءُ: لم يُخْلَقْ لها إسْبٌ.
وفي المَثَل (١٠٨): «من أيْنَ لي لكِ أُمَيْرِدُ»، وذلك أنَّ امْرَأَةً قالتْ لزَوْجِها: يا شَيْخُ، فأجابَها بذلك.
(١٠٤) كذا في الأُصول، وفي اللسان والقاموس: لِمَبيْضِه.
(١٠٥) في ك: الطويل.
(١٠٦) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٩٤ والتّهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ١٣٣ واللسان والقاموس.
(١٠٧) ضُبط الفعل في الأُصول: مَرَدَ يَمْرُدُ، وما أثبتناه من العين والمقاييس واللسان ونصِّ القاموس.
(١٠٨) ورد في التاج وليست فيه كلمة (لي).