وسَحَابَةٌ رَمْدَاءُ -وجَمْعُها رُمْدٌ -: أي تَضْرِبُ إلى السَّوَادِ، وكذلك نَعَامَةٌ رَمْدَاءُ (١٢٣).
والرُّمْدُ: ضَرْبٌ من البَعُوْضِ؛ لغُبْرَةٍ /٣٠٤ ب في لَوْنِها.
ورَمَادَانُ: اسْمُ مَوْضِعٍ.
مدر:
المَدَرُ: قِطَعُ الطِّيْنِ اليابِسِ، الواحِدَةُ مَدَرَةٌ.
والْمَدْرُ: تَطْيِيْنُكَ وَجْهَ الحَوْضِ لئلاَّ يَنْشَفَ الماءُ.
والمَمْدَرَةُ: مَوْضِعٌ فيه طِيْنٌ، وكذلك المَمْدُوْرَةُ (١٢٤).
ومَدَرَةُ الرَّجُلِ: بَلَدُه. ومَدَرْتُ المَكَانَ أمْدُرُه.
ورَجُلٌ أَمْدَرُ الجَنْبَيْنِ: أي عَظِيْمُهُمَا (١٢٥)، وبُطُوْنٌ مُدْرٌ. وقيل: هو الذي يَبْتَذِلُ نَفْسَه في العَمَلِ ولا يَقُوْمُ عليها.
والْأَمْدَرُ من الضِّبَاع: الذي تَرى على جَسَدِه لُمَعاً من سَلْحِه.
ومَدَّرَ فلانٌ تَمْدِيراً: سَلَحَ.
والمَدْرَاءُ: من أسْمَاءِ الضَّبُعِ أيضاً.
وعَكَرَةٌ مَدْرَاءُ: ضَخْمَةٌ كَثِيْرَةٌ.
والمَدِرُ (١٢٦): اسْمُ جَبَلٍ ووَادٍ.
دمر:
الدَّمَارُ: اسْتِئْصَالُ الهَلاكِ، دَمَّرَهُم ودَمَّرَ عليهم.
وتَدْمُرُ: اسْمُ مَدِيْنَةٍ بالشَّامِ.
والتَّدْمُرِيُّ: ضَرْبٌ من اليَرَابِيْعِ لَئِيْمُ الخِلْقَةِ غَلِيْظُ اللَّحْمِ. ويُوْصَفُ الرَّجُلُ اللَّئيمُ بالتَّدْمُرِيِّ.
(١٢٣) في الأُصول: رعداء، والصّواب ما أثبتنا.
(١٢٤) كذا في الأصل وك، وفي م: المَمْدُرَّة، وفي الأساس والتاج: المَمْدُرَة.
(١٢٥) في م: أي عظيمها.
(١٢٦) في معجم البلدان:٧/ ٤١٦ «اسْمُ جَبَلٍ أو وادٍ».