ودُلَفُ: اسْمٌ.
وأَدْلَفْتُ له القَوْلَ: إذا أضْخَمْتَ (١٠) له.
وبَعِيْرٌ دَلُوْفٌ وإبِلٌ دُلُفٌ.
ونَخْلَةٌ دَلُوْفٌ: كثيرةُ الحَمْلِ، من قَوْلهم: جاءَ يَدْلِفُ بحَمْلِه: أي يَدْلَحُ به.
وانْدَلَفَ عَلَيَّ: أي انْصَبَّ.
فلد (١١):
غُلامٌ أُفْلُوْدٌ: ناعِمٌ سَمِيْنٌ.
دفل (١٢):
الدِّفْلُ والدِّفْلى: وهو من أمْرَارِ النَّبَاتِ.
الدّال واللاّم والباء
دلب:
الدُّلْبُ: شَجَرُ العَيْثَامِ، وقيل: هو الصِّنّارُ، الواحِدَةُ دُلْبَةٌ.
والدَّالِبُ: الجَمْرَةُ (١٣) التي لا تَطْفَأُ (١٤).
بلد:
الْبَلَدُ: كُلُّ مَوْضِعٍ مُسْتَحِيْرٍ (١٥) من الأرْضِ عامراً كانَ أو غامِراً، والطائفَةُ منه بَلْدَةٌ، والجَمِيعُ الْبِلادُ. والبُلْدَانُ: تَقَعُ على الكُوَرِ.
(١٠) في ك: أضمخت.
(١١) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على إهماله فيه. وورد في التّكملة والقاموس.
(١٢) لم يرد هذا التّركيب في العين أيضاً، وغفل المؤلّف عن التّنبيه على ذلك. واستُدرك عليه في التّهذيب والمقاييس والصحاح والأساس والتّكملة واللسان والقاموس.
(١٣) في ك: الحُمْرَة.
(١٤) رُسِمت الكلمة في الأُصول: لا تَطْفئُ، والصواب ما رسمنا به إلاَّ إذا كان المراد: لا تنطفئ.
(١٥) في الأُصول: مستحبر (بالباء الموحدة قبل الرّاء المهملة)، وفي العين والتّهذيب واللسان والقاموس ونصِّ التاج: مُستحِيز، وقد أثبتنا ما هو الأقرب إلى الأصل.