فند:
الفَنَدُ: إنْكارُ العَقْلِ من الهَرَمِ. وشَيْخٌ مُفَنَّدٌ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {لَوْلا أَنْ تُفَنِّدُونِ} (٤) أي تُكَذِّبُوْنِ. والفَنَدُ:
الكَذِبُ (٥).
وأَفْنَدَ الرَّجُلُ: قالَ الفَنَدَ. وإذا بَلَغَ وَقْتَ الهَرَمِ أيضاً.
والمُتَفَنِّدُ: المُتَنَدِّمُ.
وفَانَدْتُهُ في الأمْرِ وتَفَنَّدْتُهُ: إذا طَلَبْتَه منه.
وفَنَّدْتُه: عَذَلْتُه (٦).
والفِنْدُ: القِطْعَةُ من الجَبَلِ، ويُقال: فَنْدٌ. ورَجُلٌ من بني رَبِيْعَةَ يُقَالُ له:
فِنْدٌ.
وأَفْنَادُ اللَّيْلِ: أطْرَافُه.
والفِنْدَةُ (٧): العُوْدُ التّامُّ يُصْنَعُ منه قَوْسٌ.
و الفِنْدُ (٨): الغُصْنُ. والفَنُّ أيضاً، من قَوْلهم: جاؤوا من كُلِّ فَنٍّ وفِنْدٍ. والجَمَاعَةُ من النّاسِ. وأرْضٌ لم يُصِبْها مَطَرٌ.
وذَكَرَ الخارزنجيُّ: فَأْسٌ فِنْدَايَةٌ: أي عَظِيْمَةٌ. وقد مَرَّ في باب القاف.
نفد:
نَفِدَ الشَّيْءُ: فَنِيَ؛ نَفَاداً ونافِداً ونُفُوْداً (٩). وأَنْفَدَ القَوْمُ: ذَهَبَ زادُهم.
واسْتَنْفَدُوا ما عِنْدَهم وانْتَفَدُوه (١٠).
(٤) سورة يوسف، آية رقم:٩٤.
(٥) في الأصل وك: والتّفنيد الكذب، وما أثبتناه من م والمعجمات، ولعلَّ الصواب في الأُصول: والتّفنيد التّكذيب.
(٦) في الأُصول: عدلته (بدال مهملة)، والتّصويب من المعجمات.
(٧) من قوله: (القطعة من الجبل) إلى قوله هنا: (والفندة) سقط من ك.
(٨) زيادة للإِيضاح.
(٩) كذا في الأُصول، ولم يرد بين المصادر في المعجمات (نافد) و (نُفُود).
(١٠) في ك: وانتقدوهم.