وما لَهم مُنْتَفَدٌ: أي مَذْهَبٌ. وانْتَفَدَ: ذَهَبَ.
وفلانٌ مُنْتَفَدُ فلانٍ: أي إذا نَفِدَ ما عِنْدَه أَمَدَّه بنَفَقَةٍ.
وانْتَفَدْنَا لَبَنَها: أي احْتَلَبْنَاه.
وانْتَفَدَ المالُ: اتَّسَعَ (١١). ولي فيه مُنْتَفَدٌ: أي مُتَّسَعٌ.
وما لي عنه مُنْتَفَدٌ: أي بُدٌّ.
والمُسْتَنْفِدُ: المُتَمَهِّلُ.
والمُنْتَفِدُ: المُتَنَحّي المُنْتَقِلُ (١٢).
ونَافَدْتُ الرَّجُلَ: خاصَمْته وحاجَجْته (١٣). ورَجُلٌ مُنَافِدٌ: جَيِّدُ الحُجَّةِ.
ونَافَدَ عن قَوْمِه: ناضَلَ. ونَافَدْتُهُ إلى فلانٍ: أي نافَرْته.
الدَّفْنُ: مُوَارَاةُ المَيِّتِ. وبِئْرٌ أو حَوْضٌ سَفَتِ الرِّيْحُ فيه التُّرَابَ حَتّى ادَّفَنَ.
والماءُ الدَّفِيْنُ: الذي لا يُعْلَمُ به حَتّى يَظْهَرَ.
والدَّفِيْنَةُ: النَّوَاةُ إذا دُفِنَتْ للغَرْسِ.
ورَكِيَّةٌ دِفَانٌ: وارى التُّرَابُ ماءها.
والمِدْفَانُ: السِّقَاءُ البالي. وهو-أيضاً-: الدَّفُوْنُ من الناسِ والإِبِلِ وهو الذي يَأْبَقُ ويَذْهَبُ على وَجْهِه من غَيْرِ حاجَةٍ ولا أمْرٍ. وإنَّ فيه لَدَفْناً ودِفَاناً، والادِّفَانُ -أيضاً-كذلك.
وناقَةٌ دُفُوْنٌ (١٤): لا تَزَالُ تَعْدِلُ من الإِبِلِ يَمِيْناً وشِمَالاً.
وعَبْدٌ دَفُوْنٌ وأَمَةٌ دَفُوْنٌ: أي نَؤوْمٌ، وكذلك الدِّفَانُ. وهو الخامِلُ أيضاً، من قَوْمٍ دُفُنٍ.
(١١) في ك: تسع.
(١٢) في م: المتنقِّل.
(١٣) في الأُصول: ودماججته، والتّصويب من المعجمات.
(١٤) في ك: وناقة ديون.