والنَّدْبُ: أَنْ تَنْدُبَ إنساناً في حَرْبٍ أي تَدْعُوَه؛ فَيَنْتَدِب أي يُسْرِع، وهو ذو نُدْبَةٍ.
وإنَّهُ لَعَرَبِيٌّ نُدْبَةً: إذا تَكَلَّمَ فأفْصَحَ.
وانْتَدَبَ القَوْمُ للأمْرِ: تَهَيَّأُوا له.
والنَّدَبُ: قَبِيْلَةٌ من العَرَبِ.
ونَدَبَةُ (٢٠): اسْمُ أُمِّ خُفَافٍ.
دبن (٢١):
الدِّبْنُ: اسْمُ حَظِيْرَةِ الغَنَمِ.
دنب (٢٢):
دُنْبَاوَنْدُ: بَلْدَةٌ.
ورَجُلٌ دِنَّبَةٌ ودِنَّابَةٌ ودِنَّبٌ: أي قَصِيْرٌ.
بدن (٢٣):
البَدَنُ من الجَسَدِ: ما /٣٠٦ أ سِوى الشَّوى والرَّأْسِ. وشِبْهُ الدِّرْعِ قَدْرَ ما يكونُ على الجَسَدِ. والوَعِلُ المُسِنُّ. وكذلك الرَّجُلُ المُسِنُّ.
والبَدِيْنُ والْبَادِنُ والمُبَدَّنُ: السَّمِيْنُ.
وبَدَّنَ الرَّجُلُ: كَبِرَ واسْتَرْخَى لَحْمُه.
وبَدُنَ (٢٤): ضَخُمَ. وأَبْدَنَهُ غَيْرُه إبْدَاناً: أسْمَنَه.
وامْرَأَةٌ حَسَنَةُ الْأَبْدَانِ والأجْسَادِ.
(٢٠) كذا الضبط في الأُصول، وضُبط بسكون الدال في المعجمات.
(٢١) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على ذلك. واستُدرِك عليه في التّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس.
(٢٢) لم يرد هذا التّركيب في العين أيضاً، وفي رباعي الدال منه ورد ذكر (دنباوند). واستُدرِك عليه في التّهذيب والمقاييس والصحاح والتّكملة واللسان والقاموس.
(٢٣) سقط عنوان التّركيب من ك.
(٢٤) في ك: وبدان.