والبَدَنَةُ: ناقَةٌ أو بَقَرَةٌ (٢٥) تُهْدى إلى مَكَّةَ، والجَميعُ البُدْنُ.
والتَّبْدِيْنُ: أنْ تُلْبِسَ إنساناً بَدَناً: أي دِرْعاً.
بند:
البَنْدُ -دَخِيْلٌ-: كُلُّ عَلَمٍ من الأعْلام للقائدِ.
وفلانٌ كثيرُ البُنُوْدِ: أي كثيرُ العُقَدِ (٢٦).
ويُقال للدُّبُرِ: البَنُّوْدَةُ.
والبَنْدُ: الرِّبَاطُ الذي تُرْبَطُ به الخِيَامُ.
وبَنْدٌ (٢٧): اسْمُ مَوْضِعٍ.
الدّال والنُّون والميم
ندم:
النَّدَمُ: التَّلَهُّفُ على أمْرٍ قد فاتَ، وكذلك التَّنَدُّمُ. وهو نَدْمَانُ سَدْمَانُ ونَدَامى سَدَامى، ونادِمٌ سادِمٌ ونُدَّامٌ سُدّامٌ.
والنَّدِيْمُ والنَّدْمَانُ: شَرِيْبُ الرَّجُلِ، وجَمْعُه نَدَامى.
والنِّدَامُ والنِّدَامَةُ: المُنَادَمَةُ.
وهو نَدِيْمُ خَمْرٍ: أي مُدْمِنُها.
والنَّدَمُ: الأثَرُ؛ كالنَّدَبِ.
والنَّدْمُ -كالنَّدْب-: للكَيِّسِ الخَفِيْفِ.
مدن:
المَدِيْنَةُ: مَدِيْنَةُ الرَّسُوْلِ-صلى الله عليه وسلّم-، والنِّسْبَةُ إليها: مَدَنِيٌّ، وفي الطَّيْرِ:
مَدِيْنِيٌّ.
(٢٥) في ك: أي بقرة.
(٢٦) كذا في الأُصول، وهو (كثير الحِيَل) في الأساس واللسان والقاموس. ويراجع التاج في ذلك ففيه شرح نافع.
(٢٧) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بضم الدال بلا تنوين، والتنوين من م والتّكملة.