وكُلُّ أرْضٍ يُبْنى لها حِصْنٌ في أُصْطُمَّتِها: فهو مَدِيْنَتُها.
وتَمَدْيَنَ فلانٌ: إذا تَمَلَّكَ وتَنَعَّمَ.
ومَدَنَ بالمَكان: أقَامَ به.
والمَدَانُ: اسْمُ صَنَمٍ، وإليه يُنْسَبُ عَبْدُ المَدَانِ.
دمن:
الدِّمْنُ: ما تَلَبَّدَ من السِّرْقِيْنِ فصارَ كِرْساً. وما اخْتَلَطَ من البَعْرِ والطِّيْنِ للحَوْضِ فَتَلَبَّدَ. واسْمُ المَوْضِعِ: الدِّمْنَةُ.
والدَّمَانُ: السِّرْقِيْنُ.
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٢٨): «إيّاكُم وخَضْرَاءَ الدِّمَنِ». وهي المَرْأَةُ الحَسْنَاءُ في المَنْبِتِ السَّوْءِ.
والمُدَمَّنُ: مَوْضِعُ الدِّمْنَةِ.
وإذا أنْسَغَتِ (٢٩) النَّخْلَةُ عن عَفَنٍ قيل: أصَابَه الدَّمَانُ والْأَدَمَانُ (٣٠).
ومن الأوَّل: دَمَنْتُ الأرْضَ أَدْمُنُهَا دَمْناً فهي مَدْمُوْنَةٌ.
ودَمَّنَ بِنَاءَ (٣١) فلانٍ: أي (٣٢) غَشِيَه.
وماءٌ مِدْمَانٌ: فيه الدِّمْنُ، وقد دَمِنَ.
وفلانٌ مُدْمِنُ خَمْرٍ: أي يُدْمِنُ شُرْبَها.
وإنَّه لَدَمُّوْنٌ: أي قَبِيْحٌ.
ودَمُّوْنُ: اسْمُ مَكانٍ باليَمَنِ.
(٢٨) ورد في غريب أبي عبيد:٣/ ٩٩ والتّهذيب والفائق:١/ ٣٧٧ واللسان والتاج.
(٢٩) في الأُصول: اتَّسَعَتْ (بتاءٍ وعين مهملة)، وما أثبتناه من التّهذيب والصحاح واللسان والتاج، ورُوِي في التّهذيب عن شمر أن الصواب: انشقَّت.
(٣٠) ضُبطت الكلمة في الأُصول بكسر الهمزة وسكون الدال، وما أثبتناه هو ضبط التّهذيب والتّكملة واللسان ونصُّ القاموس.
(٣١) كذا في الأُصول، وهو (فناء) بالفاء في التّهذيب والمقاييس والأساس واللسان، و (بابَ) في القاموس.
(٣٢) زيادة من م.