وفلانٌ دِمْنَةُ مالٍ: أي سائسُه.
ودَمِنْتُ عليه: أي حَقَدْت، وهي الدِّمْنَةُ.
والدُّمَيْنَةُ: اسْمُ جَبَلٍ، وبه سُمِّيَ ابنُ الدُّمَيْنَةِ الشاعِرُ.
ودُمَيْنَةُ: اسْمُ امْرَأَةٍ.
والدُّمَّيْنى: دَامّاءُ اليَرْبُوْعِ.
دنم
(٣٣):
الدِّنَّامَةُ (٣٤): القَصِيْرُ من الرِّجَالِ، وكذلك الدِّنَّمَةُ (٣٥).
ويُقال للنَّمْلَةِ الصَّغِيْرَةِ: دِنَّمَةٌ.
والتَّدْنِيْمُ: النَّذَالَةُ. وهو-أيضاً-: صَوْتُ الشَّيْءِ نَحْو الطَّسْتِ أو القَوْسِ.
مند
(٣٦):
مَنْدَدٌ: اسْمُ مَكانٍ في شِعْرِ ابنِ مُقْبِلٍ (٣٧).
(٣٣) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على إهماله فيه. وورد في التّهذيب والمقاييس والصحاح والتّكملة واللسان والقاموس.
(٣٤) ضُبطت الكلمة في الأُصول بتخفيف النُّون، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات ونصُّ القاموس.
(٣٥) في م: الدِّمَّنَة. وضُبطت الكلمة في الأصل وك بسكون النون، وما أثبتنا هو ضبط المعجمات ونصُّ القاموس.
(٣٦) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على ذلك. وورد في التّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس.
(٣٧) ورد في ديوانه:٤١، ونصُّ البيت فيه:
عفا الدار من دهماء بعد إقامةٍ عجاجٌ بجَنْبَيْ مَنْدَدٍ متناوِحُ.