ثَعْدَةٌ. والعُشْبُ الغَضُّ. والماءُ.
ويُقال: عَيْشٌ ثَعْدٌ مَعْدٌ: أي مُخْصِب، وثَرَىً /٣١ أ ثَعْدٌ وجَعْدٌ. وهو يَثْعَدُ: أي يَنْعَمُ.
والمُثْعَئِدُّ (١٢): الغُلامُ النَّاعِم.
ورَجُلٌ ودابَّةٌ ثَعِدٌ: أي لَحِيْمٌ ناعِمٌ.
العين والدال والراء
دعر:
الدَّعَرُ (١٣): ما احْتَرَقَ من حَطَبٍ أو غيرِه فَطَفِئَ من قَبْل أنْ يَشْتَدَّ احتِراقُه، والواحِدَةُ دَعَرَةٌ (١٤). ومن الزّنادِ (١٥): ما قُدِحَ به مِراراً حَتّى احْتَرَق طَرَفُه فصارَ لا يُوْري.
ورَجُلٌ داعِرٌ: خَبِيْثٌ فاجِرٌ، بَيِّنُ الدَّعَارَة. ومنه يُقال: في خُلُقِه دَعَارَّةٌ على وَزْنِ زَعَارَّةٍ ومَعْناها.
وعُوْدٌ دَعِرٌ: كثيرُ الدُّخَان. وإذا وَقَعَ فيه الدُّعْرُ أيضاً: وهو دُوْدٌ يأكُلُ الخَشَبَ.
ولَوْنٌ مُدَعَّرٌ: قَبيحٌ لا يُشْبِهُ لَوْناً؛ كَلَوْن الخِنْزير.
(١٢) في ك: والمثعد.
(١٣) ضبطت الكلمة في معظم المعجمات بضم الدال وفتح العين أو فتح الدال وكسر العين أو كليهما. أمّا التحريك فقد ورد كما في الأصل في التكملة ورواه عنها في التاج.
(١٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وضبطت في مطبوع التهذيب بضم الدال، وفي مطبوع اللسان بفتح الدال وكسر العين، وتراجع الحاشية السابقة.
(١٥) ولم نجد في المعجمات مَنْ ضبط الدعر بمعنى الزناد بالتحريك.