والدُّوَارُ: ما يَأْخُذُ الإِنسانَ في رَأْسِه كهَيْئَةِ الدَّوَرَانِ، يُقال: دِيْرَ به وأُدِيْرَ به.
والدَّارَةُ: دَارَةُ القَمَرِ. وكُلُّ مَوْضِع يُدَارُ به شَيْءٌ يَحْجُزُه؛ كدَارَةِ الرَّمْلِ.
والمُدَارُ من الغُرُوْبِ: أنْ يُؤْخَذَ جِلْدٌ فَتُقَوَّرَ (٥) أكارِعُه ثُمَّ يُدَارُ فلا يكون له طِبَابٌ.
والمُدَارَةُ من الدِّلاءِ: العَظِيْمَةُ، وجَمْعُها مُدَارَاتٌ. وهي-أيضاً-: أُزُرٌ فيها وَشْيٌ مِثْلُ الدَّارَاتِ.
وأمَّا الدَّارُ فاسْمٌ جامِعٌ للعَرْصَةِ والمَحَلَّةِ والبِنَاءِ، ويقولون: دارَةٌ أيضاً. وكُلُّ بِنَاءٍ مُرْتَفِعٍ دارَةٌ (٦). وجَمْعُ الدَّارِ: دِيَرَةٌ ودُوْرٌ ودِيَارٌ. وتَدَيَّرْتُ: أي تَبَوَّأْتُ دَاراً.
والدَّارُ: القَبِيْلَةُ، يقولونَ: ما في بَني فلانٍ دارٌ أفْضَلُ من دُوْرِ بَني فلانٍ،
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٧): «ألا أُنَبِّئُكُمْ بخَيْرِ دُوْرِ الأَنْصَارِ دارِ بَني النَّجّارِ».
ومَرَّتْ بنا دارُ بَني (٨) فلانٍ: أي جَمَاعَتُهم.
والدَّوَارُ: صَنَمٌ كانتِ العَرَبُ تَنْصِبُه (٩)، وتُثَقَّلُ الواوُ منه أيْضاً. والمُدَوِّرُ:
صاحِبُ الدَّوَّارِ (١٠) للصَّنَم.
والتَّدْوِرَةُ: قِطْعَةٌ من الرَّمْلِ مُسْتَدِيْرَةٌ.
والدَّيِّرَةُ: المَكانُ المُسْتَدِيْرُ المُرْتَفِعُ، وكذلك الدَّيِّرُ والدَّوَّارَةُ والدَّوْرَةُ.
والدَّائِرَةُ: ما اسْتَدَارَ من الرَّمْلِ، وجَمْعُها دَوَائِرُ.
(٥) في م: فيقور.
(٦) زيادة من م.
(٧) ورد في التّهذيب والمقاييس والفائق:١/ ٤٤٣ والتّكملة واللسان والتاج، والرواية فيها جميعاً: (دور بني النجار).
(٨) زيادة من الأساس يقتضيها السياق.
(٩) في ك: ينصبه.
(١٠) كذا الضبط في الأُصول، وتقدَّم ضبطه مخفَّفاً، وكلاهما صواب كما ذكر المؤلّف.