الرّادُ. وفي المَثَلِ (٥٦): «لا يَكْذِبُ (٥٧) الرَّائِدُ أهْلَه».
ورَائِدُ الرَّحى: يَدُها ومَقْبِضُها؛ سُمِّيَ لِرَوَدَانِهَا أي دَوَرَانِها (٥٨).
والرَّوَدَانُ: الذَّهَابُ والمَجِيْءُ، رَادَ يَرُوْدُ رَوَدَاناً ومَرْوَداً. ورَادَتِ المَرْأَةُ تَرُوْدُ: إذا كانَتْ تَخْتَلِفُ إلى بُيُوْتِ جارَاتِها، فهي رَادَةٌ ورَؤُوْدَةٌ (٥٩).
والْمِرْوَدُ -بالكَسْرِ-: الآرِيُّ؛ لأنَّها تَرُوْدُ حَوْله.
ومَرَاوِدُ البَكْرَةِ: حَدَائِدُها.
ومِرْوَدُ البازي والمُهْرِ.
ومِرْوَدُ الكُحْلِ: المُلْمُوْلُ.
ورَائِدُ العَيْنِ: عُوّارُها.
والرَّادَةُ: السَّهْلَةُ من الرِّيَاحِ وغَيْرِها.
ورَائِدُ الضُّحى: بمعنى رَأْدِ الضُّحى.
ورَائِدُ المَوْتِ ورِيَادُهُ.
ورد:
الوَرْدُ: مَعْرُوْفٌ. ونَوْرُ كُلِّ شَجَرَةٍ: وَرْدٌ. ووَرَّدَتِ الشَّجَرَةُ.
ووَرَّدَتِ المَرْأَةُ خَدَّها: عالَجَتْه بالْوَرْدِ. والوَرْدُ: صُوْفَةٌ مَصْبُوْغَةٌ تُلَوَّنُ بها الخُدُوْدُ.
ولَيْلَةٌ وَرْدَةٌ: حَمْرَاءُ الطَّرَفَيْنِ.
والوَرْدُ: لَوْنٌ يَضْرِبُ إلى صُفْرَةٍ حَسَنَةٍ؛ والأُنْثى وَرْدَةٌ. وقد وَرُدَ /٣٠٧ ب وُرُوْدَةً (٦٠)، وايْرَادَّ يَوْرَادُّ (٦١): لُغَةٌ.
(٥٦) ورد المثل بنصِّ الأصل في أمثال أبي عبيد:٤٩ ومجمع الأمثال:٢/ ١٨٣، وبنصِّ: (الرائد لا يكذب أهله) في العين والتّهذيب والصحاح واللسان والتاج.
(٥٧) في الأُصول: لأنَّه يكذب، وهو من أخطاء النسخ.
(٥٨) لم ترد (أي دورانها) في م.
(٥٩) ضُبطت راء (رؤودة) بالضم في الأُصول، ولم نجد لذلك وجهاً.
(٦٠) ضُبطت واو (وردة) في أولها بالفتح في الأُصول، ولم نجد لذلك وجهاً أيضاً.
(٦١) في الأصل وك: وايرأدَّ يورَأَدُّ، وما أثبتناه من م والمعجمات.