والرِّدَاءُ: الدَّيْنُ، من قَوْلهم: فلانٌ خَفِيْفُ الرِّدَاءِ: أي لا دَيْنَ عليه.
ويقولون: لَبِسْتُ رِدَاءَتِي -بالهاء-: أي رِدَائِي، ومِرْدَاتي أيضاً.
وامْرَأَةٌ هَيْفَاءُ المُرَدّى: أي ضامِرَةُ المُوَشَّحِ.
والرَّدْيُ: الرَّدَيَانُ في الإِقْبَالِ والإِدْبَارِ. والخَيْلُ تَرْدِي، وأَرْدَيْتُهَا أنا.
والجَوَاري يَرْدِيْنَ (٧٢)، وكذلك الغُرَابُ. وأنْ تَرْدِيَ بصَخْرَةٍ أو شَيْءٍ صُلْبٍ حائطاً.
والْمِرْدَاةُ: الصَّخْرَةُ تَنْصِبُها (٧٣) عَلامَةً. وهي-أيضاً-: صَخْرَةٌ يُكْسَرُ بها الحِجَارَةُ. ومَثَلٌ (٧٤): «كُلُّ ضَبٍّ عِنْدَهُ مِرْدَاتُه».
وفلانٌ مِرْدَى حَرْبٍ: أي به تُصْدَمُ الحَرْبُ.
والمُرَادي: الذي يُرَادي الحائطَ بمَرَادِيه (٧٥) ليَهُدَّه.
وتُسَمَّى قَوَائِمُ الإِبِلِ: مَرَادِيَ؛ لثِقَلِها وشِدَّةِ وَطْئها.
والمِرْدَاةُ: الناقَةُ القَوِيَّةُ.
والرَّدَاةُ: الصَّخْرَةُ، وجَمْعُها رَدىً.
ورَادَيْتُ عن القَوْمِ: أي ناضَلْتُ عنهم.
ورَادَيْتُهُ عن الأمْرِ: بمعنى رَاوَدْتُهُ.
والمُرَادَاة (٧٦): بمعنى المُسَاهَلَةِ والمُدَارَاةِ. وهي المُصَادَاةُ أيضاً.
ورَدَتْ غَنَمُكَ على الخَمْسِيْنَ تَرْدِي؛ وأَرْدَتْ (٧٧) أيضاً: أي زادَتْ. ورَدى القَوْمِ مائةُ رَجُلٍ: أي زِيَادَتُهم.
(٧٢) ضُبط الفعل في الأُصول بضم حرف المضارعة، والصواب ما أثبتنا.
(٧٣) في ك: ينصبها.
(٧٤) ورد بنصِّ الأصل في أمثال أبي عبيد:٣٣٥ والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٧٩ والتاج، وبنصِّ (عند جحر كل ضب مرداته) في التّهذيب واللسان. وتقدَّم ذكره في تركيب م رد.
(٧٥) في الأُصول: بمراقيه، وفي العين: بمرداته، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.
(٧٦) في الأُصول: والمُرَادَة، والصّواب ما أثبتنا.
(٧٧) ضُبط الفعل في الأُصول بفتح الرّاء، وهو من أوهام النسخ.