Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4008
Jumlah yang dimuat : 4577

ورَأيْتُ بفلانٍ دَيْنَهُ ودِيَانَتَهُ: أي حَتْفَه (٢).

ودِنْتُ الرَّجُلَ: بمعنى أقْرَضْتُهُ، فهو مَدِيْنٌ ومَدْيُوْنٌ. ويَجُوْزُ أنْ يكونَ بمعنى: ذُوْ دَيْنٍ (٣).

ودَايَنْتُهُ: أي أقْرَضْتُه إلى أجَلٍ (٤)، أو بايَعْتُه (٥) إلى أجَلٍ.

والدِّيْنُ: مَعْرُوْفٌ، والجَمِيعُ الْأَدْيَانُ، ورَجُلٌ دَيِّنٌ. والجَزَاءُ، ولا يُجْمَعُ لأنَّه مَصْدَرٌ /٣٠٨ ب، واللَّهُ دَيَّانُ يَوْمِ الدِّيْنِ. والقَضَاءُ، من قَوْلِه عَزَّ وجَلَّ:

{وَإِنَّ الدِّينَ لَواقِعٌ} (٦). والطّاعَةُ، دَانُوا له: أي انْقَادُوا وأطاعُوا (٧)، وقَوْلُه (٨):

{ما كانَ لِيَأْخُذَ أَخاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ} (١٠).

والعَبْدُ: {أَإِنّا لَمَدِينُونَ} (١٢) أي مَمْلُوْكُوْنَ بعدَ المَوْتِ، وقيل: مُجَازُوْنَ.

ودَيَّنْتُهُ أمْري: أي (١٣) مَلَّكْتُه إيّاه.


(٢) هكذا وردت هذه الفقرة في الأُصول، وجاء في بعض المعجمات: «رَأَيْتُ بفلانٍ دِيْنَةً: إذا رأيت به سبب الموت»، كما ورد في بعضها: «رَمَاه اللَّه بدَيْنِهِ: أي بالموت».
(٣) المراد: هو مَدِينٌ ومَدْيونٌ أي ذو دَيْنٍ.
(٤) لم ترد (إلى أجل) في ك.
(٥) في م وك: أي بايعته.
(٦) سورة الذّاريات، آية رقم:٦.
(٧) في م: وأطاعوه.
(٨) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في العين والتّهذيب والصحاح والأساس والمستقصى:٢/ ٢٣١ ومجمع الأمثال:٢/ ١٠٠ واللسان والتاج.
(٩) وقال الأزهري في التّهذيب: لا يُعرَف الدِّينُ في باب الأمطار.
(١٠) سورة يوسف، آية رقم:٧٦.
(١١) في م: وقول اللَّه.
(١٢) سورة الصافّات، آية رقم:٥٣، وفي الأصل: إنَّا.
(١٣) زيادة من م.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?