بدو:
بَدَا الشَّيْءُ يَبْدُو بُدُوّاً: إذا ظَهَرَ. وبادَيْتُه: جاهَرْتُه. ورَكِيٌّ مُبْدٍ: بارِزٌ ماؤه، وبِئْرٌ مُبْدِيَةٌ.
وبَدَّيْتُ فلاناً أُبَدِّيْهِ برَحِيْلٍ أو جَرْيٍ: إذا قَدَّمْتَه.
وأَبْدَيْتَ في مَنْطِقِكَ: إذا جُرْتَ.
والبَدَاءُ: اسْمٌ من بَدَا يَبْدُو -على وَزْنِ العَلاء-. وهو ذو بَدَوَاتٍ: لأنَّه يَأْمُرُ ثُمَّ يَنْهى. وبَدَا له في الأمْرِ: انْصَرَفَ عنه.
والبَادِيَةُ: اسْمٌ للأرْضِ التي لا حَضَرَ فيها، واسْمُه البَدْوُ. والبِدَاوَةُ: هُمْ أهْلُ البَدْوِ. وبَدَا الرَّجُلُ يَبْدُو: نَزَلَ الْبَادِيَةَ؛ فهو بادٍ،
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٥): «مَنْ بَدَا جَفَا». ورَجُلٌ بَدَاوِيٌّ: أي بَدَوِيٌّ.
والْأَبْدَاءُ: المَفَاصِلُ، واحِدُها بَداً -مَقْصُوْرٌ-، وهو أيضاً: بَدْوٌ (٦)؛ وجَمْعُه بُدُوٌّ (٧).
وما هُوَ لَكَ (٨) بعِدٍّ ولا بِدْوٍ: أي بنَظِيْرٍ؛ وذلك إذا كان يُبَادِيْه.
وبَادِ بَيْنَ الخَيْطَيْنِ: أي قايِسْ بينهما.
والبَدَا: البَطَلُ من الرِّجَالِ.
وبَدْوُ -الرَّجُلِ: سَلْحُه، بَدَا الرَّجُلُ بَدْواً.
وبَدَا -مَقْصُوْرٌ-: اسْمُ مَوْضِعٍ أوٍ قَرْيَةٍ على ساحِلِ البَحْرِ.
ودارَةُ بَدْوَتَيْنِ: لرَبِيْعَة بن عَقِيْلٍ.
وبَدْوَتَانِ: هَضْبَتَانِ في أجْوَافِهما ماءٌ.
(٥) ورد في الصحاح والفائق:١/ ٨٧ واللسان والتاج.
(٦) كذا في الأصل وك، وفي م: بُدْوٌ، وفي العين والتّهذيب: بَدْءٌ، وفي اللسان: بِدْءٌ، وفي التاج: بُدْءٌ مع النصِّ على ضمِّه.
(٧) كذا في الأُصول، وفي المعجمات: بُدُوْءٌ.
(٨) سقطت كلمة (لك) من ك.