Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4022
Jumlah yang dimuat : 4577

بدأ:

البَدْءُ -مَهْمُوْزٌ-: مَصْدَرُ بَدَأَ يَبْدَأُ؛ وهو أنْ يَفْعَلَ شَيْئاً قَبْلَ غَيْرِه. واللَّهُ بَدَأَ الخَلْقَ وأَبْدَأَهُمْ -سُبْحَانَه وتعالى (٩) -.

والبَدِيْءُ: الشَّيْءُ المَخْلُوْقُ. والأمْرُ العَجِيْبُ.

وبِئْرٌ بَدِيْءٌ: هي التي ابْتُدِئَ حَفْرُها في الإِسلام، وبِئْرٌ بَدْءٌ (١٠)، وماءٌ بَدْءٌ -على فَعْلٍ-: بمَعْناه.

وبَدِئْتُ في الأمْرِ وبَدَأْتُ.

وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَراذِلُنا بادِيَ الرَّأْيِ} (١١) أي ابْتِدَاءَ الرَّأْيِ.

وفي المَثَلِ (١٢): «اِبْدَأْهُم بالصُّرَاخِ يَفِرُّوا» (١٣).

والْبَدْءُ من الرِّجَالِ: السَّيِّدُ الذي يُعَدُّ في أوَّلِ مَنْ يُعَدُّ.

والْبَدْأَةُ: الكَرِيْمُ، والجَمِيْعُ البُدَءَاءُ والْأَبْدَاءُ.

والبَدْءُ من اللَّحْمِ: النَّحْضَةُ، ويُقال: عِضْوٌ تامٌّ.

ورَجُلٌ مَبْدُوْءٌ: أي مَجْدُوْرٌ.

وما يُعِيْدُ وما يُبْدِئُ: إذا لم يَكُنْ له (١٤) حِيْلَةٌ.

وفَعَلَ ذلك عَوْداً وبَدْءاً؛ وفي عَوْدِه وبَدْئِهِ؛ وفي عَوْدَتِه وبَدْأَتِهِ.

والبُدْأَةُ (١٥) من كُلِّ شَيْءٍ: خِيَارُه، وجَمْعُه بُدْءٌ. والنَّصِيْبُ من أنْصِبَاءِ

الجَزُوْرِ، وجَمْعُه بُدُوْءٌ، وقيل: هو العَجُزُ والقَصَصُ والوَرِكَانِ والكَتِفَانِ والفَخِذَانِ.


(٩) لم ترد جملة (سبحانه وتعالى) في م.
(١٠) في ك: وبئر بدو.
(١١) سورة هود، آية رقم:٢٧، والقراءة المتداولة: (بادِيَ) بلا همز.
(١٢) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٦٨ ومجمع الأمثال:١/ ١٠٧.
(١٣) في الأصل وك: يقروا (بالقاف)، والتّصويب من م وكتب الأمثال.
(١٤) سقطت كلمة (له) من ك.
(١٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وهي مفتوحة الباء في المعجمات.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?