والبَدْأَةُ من القِدَاحِ: الفائزُ.
ويُقال عِنْدَ المُنَاضَلَةِ: لك البَدْأَةُ والبُدَاءَةُ -بوَزْنِ فُعَالَة؛ خَفِيْفٌ-وبُدَّاءَةٌ - بوَزْنِ فُعّالَةٍ-: أي لكَ أنْ تَبْدَأَ قَبْلَ غَيْرِكَ الرَّمْيَ.
وكَلَّمْتُه في بَدَاءَاتِهِ: أي انْطِلاقِه إلى مكّةَ.
واكْتَرِ (١٦) لِلْبَدْأَةِ: أي للرَّجْعَةِ.
وأَبْدَأَ القَوْمُ: إذا خَرَجُوا من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ.
وافْعَلْ كذا بَدْءاً مّا وبَدْءَ ذي بَدْءٍ: أي إثْراً مّا. وابْدَأْ به أوَّلَ شَيْءٍ وبَادِئَ بَدْءٍ وبَادِيَ بَدِيْءٍ (١٧) وبَادِيْ وبَدْأَةَ (١٨) ذي بَدْءٍ وبَادِيْ بَدَا (١٩): أي السّاعَةَ السّاعَةَ.
وهاتِها من ذي تُبُدِّئَتْ ومن ذي تُبُدِّئٍ: أي أعِدِ الكلمةَ من أوَّلها.
وبَدْأَةُ ذي بَدْءٍ: يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ /٣١٠ أ.
والْبَدْأَةُ (٢٠): تُرَابٌ من الثَّرى يَجْتَمِعُ؛ كأنَّها الكَمْءُ.
بود (٢١):
الْبَوْدُ: البِئْرُ.
بيد:
الْبَيْدُ: من قَوْلِكَ بَادَ يَبِيْدُ بَيَاداً. وأَبَادَهُ اللَّهُ إبَادَةً.
وبَيْدَ: بمعنى غَيْر، وبمعنى عَلى.
وأتى فلانٌ بطَعَامٍ بَيْدٍ: أي رَدِيْءٍ.
(١٦) في ك: وأكثر.
(١٧) كذا في الأُصول، وفي الأساس: وبادِئَ بَدِيْءٍ، وفي القاموس ونصِّ التاج: وبادِيَ بَدِيٍّ.
(١٨) في الأُصول: وبَدَاةَ (بلا همز)، وما أثبتناه من اللسان والقاموس.
(١٩) كذا في الأُصول، وهو (بَدَاء) بالمدِّ في بعض المعجمات.
(٢٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وضُبطت بضم الباء في اللسان ونصِّ القاموس.
(٢١) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلّف على ذلك. وورد في التّكملة واللسان والقاموس.