والْآمِدُ: المَمْلُوْءُ من خَيْرٍ وشَرٍّ (٢٧)، وبه سُمِّيَ البَلَدُ (٢٨).
وأَمِدَ عليه: أي غَضِبَ عليه (٢٩).
مأد:
المَأْدُ من النَّبَاتِ: ما ارْتَوى، وأَمْأَدَهُ الرِّيُّ والرَّبِيْعُ. وجارِيَةٌ مَأْدَةُ الشَّبَابِ:
أي تارَّةٌ، وهي يَمْؤُوْدٌ.
والمَأْدُ (٣٠): النَّزُّ الذي يَظْهَرُ قَبْلَ أنْ يَنْبُعَ الماءُ.
والْمَآدُ -بوَزْنِ فَعَالٍ-: مَصْدَرٌ من مَأَدَ الغُصْنُ.
وامْتَأَدَ الرَّجُلُ: اكْتَسَبَ خَيْراً.
أدم:
الْأَدَمُ: جَمَاعَةُ الْأَدِيْمِ.
والْأَدَمَةُ: خِلافُ البَشَرَةِ، يُقَال: أَدَمْتُهُ: أَخَذْتُ أَدَمَتَه أي قِشْرَه. وفلانٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ: إذا جَمَعَ لِيْنَ الْأَدَمَةِ وخُشُوْنَةَ البَشَرَةِ. وما أحْسَنَ أَدَمَتَه وإدَامَتَه: أي سَحْنَتَه.
وأَدَمَةُ الأرْضِ: وَجْهُها، وآدَمُ: مُشْتَقٌّ منه.
وباتَ أَدِيْمَ اللَّيْلِ لا يَنَامُ: أي اللَّيْلَ كُلَّه.
وأَدِيْمُ الضُّحى: ارْتِفَاعُه.
وفلانٌ أَدَمَةُ بَني أبِيْهِ: أي يُعْرَفُوْنَ به، أَدَمَهُم يَأْدُمُهُم أَدْماً.
والْأُدْمَةُ في النّاسِ: شُرْبَةٌ من سَوَادٍ، وفي الإِبِلِ والظِّبَاءِ: بَيَاضٌ.
والْأُدْمَةُ -أيضاً-: الوَسِيْلَةُ.
ومن الأوَّلِ: ما أحْسَنَ إدَامَتَهُ: أي أُدْمَتَهُ. والأُدْمَانَةُ والْأَدْمَاءُ. وما كانَ آدَمَ؛ ولقد أدُمَ واءْدَامَّ واءْدَوْدَمَ.
(٢٧) كذا في الأُصول، ولعلَّ الصواب: (أو شرّ) كما في التّكملة واللسان والقاموس.
(٢٨) في الأصل وك: الولد، والتّصويب من م.
(٢٩) سقطت جملة (أي غضب عليه) من م.
(٣٠) في م: والثأد.