ما أوَّلُهُ الدّالُ
الدَّوُّ: مَوْضِعٌ بالبادِيَةِ صَحْرَاءُ كالرّاحَةِ.
والدَّوِّيَّةُ: المَفَازَةُ المَلْسَاءُ، وكذلك الدَّاوِيَةُ.
ورَجُلٌ دَوِّيُّ ودُوِّيُّ (١): مَنْسُوْبٌ /٣١١ أ إلى الدَّوِّ.
وأرْضٌ دَوِيَّةٌ: خالِيَةٌ.
ويُقال للحَمِيْرِ: بَنَاتُ الدَّوِّ.
ودَوّى الرَّجُلُ في البِلادِ: دارَ فيها وجاءَ وذَهَبَ.
ودَوِيَ الرَّجُلُ يَدْوى دَوىً: وهو الدّاءُ الباطِنُ، ورَجُلٌ دَوٍ وامْرَأَةٌ دَوِيَةٌ،
ويقولونَ: دَوىً في المَرْأَةِ والرَّجُلِ.
والدَّوَاءُ: الشِّفَاءُ، دَاوَيْتُهُ مُدَاوَاةً ودِوَاءً، وأدَأْتَ يا فلان وأدْوَأْتَ: أي في
صَدْرِكَ الدّاءُ والغِشُّ.
والدَّوَاءُ: الأَزْمُ. وصَنْعَةُ الفَرَسِ، دَاوَيْتُهُ: أي صَنَعْتُه.
وأَدْوَأْتُهُ بكذا وأَدَأْتُهُ: أي اتَّهَمْتُه.
والدَّاءُ: اسْمُ كُلِّ مَرَضٍ ظاهِرٍ؛ حَتّى الحُمْقُ دَاءٌ. ورَجُلٌ دَاءٌ وامْرَأَةٌ دَاءَةٌ:
(١) ضُبطت هاتان الكلمتان في الأُصول بتخفيف الواو، والصواب ما أثبتنا.