ذَوَا داءٍ. وقد دَاءَ يَدَاءُ داءً. وبَرِئْتُ إليكَ من كُلِّ داءٍ تَدْءآه (٢) الإِبِلُ. وشَفَةٌ دَاءَةٌ.
ودَاءٌ دَوِيُّ: شَدِيْدٌ.
ودَاءُ الذِّئْبِ (٣): الجُوْعُ.
والدَّوى: الحُمْقُ (٤). والضَّنى أيضاً. والرَّجُلُ الأحْمَقُ أيضاً.
والدَّأْيُ: جَمْعُ الدَّأْيَةِ وهي فَقَارُ الكاهِلِ، والجَمِيْعُ الدَّأْيَاتُ (٥).
و (٦) يُقال للغُرَابِ: ابْنُ دَايَةٍ (٧)؛ لأنَّه يَحْضُنُ فِرَاخَه دُوْنَ الأُمِّ. وقيل:
لأنَّه يَقَعُ على دَأْيَةِ البَعِيْرِ الدَّبِر فَيَنْقُرُها. وفي مَثَلٍ (٨): «جاؤوا به غُرَيِّبَ ابْنِ دَايَةٍ» للخَبَرِ الذي لا أصْلَ له (٩).
والدُّوَايَةُ: ما يَغْشَى الماءَ الرّاكِدَ واللَّبَنَ الرّائِبَ، ويُقال: دِوَايَةٌ أيضاً.
واللَّبَنُ دَاوٍ ومُدَوٍّ.
وماءٌ دَوِيُّ: مُتَغَيِّرٌ.
وادَّوَيْتُ: أكَلْتُ الدُّوَايَةَ (١٠). ودَاوَيْتُ الفَرَسَ (١١): سَقَيْته الدُّوَايَةَ.
والدَّوى: اللَّبَنُ نَفْسُه.
والدُّوَايَةُ -أيضاً-: ما يَبِسَ على الفَمِ من الرِّيْقِ.
والدَّأْدَأَةُ: صَوْتُ وَقْعِ الحِجَارَةِ في المَسِيْلِ. واللُّزُوْقُ بالأرْضِ.
(٢) كذا في الأُصول، وفي العين: تَدَاؤه.
(٣) في م: الزيب.
(٤) في الأُصول: الأحمق، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.
(٥) هكذا ضُبِط الجمع في الأُصول، وضُبط بالتحريك نصّاً أي بفتح الهمزة في الصحاح واللسان والقاموس والتاج.
(٦) زيادة لم ترد في الأُصول.
(٧) كذا في الأصل وم بلا همز، وفي ك: ابن دابة. والداية هنا بمعنى الظئر. وفي المعجمات: ابن دَأية (بالهمز).
(٨) ورد في الأساس؛ والضبط فيه: غَرِيْبَ، والمراد في الأصل تصغير غُرَاب.
(٩) زيادة من م وك.
(١٠) من قوله: (ما يغشى الماء الراكد) إلى قوله هنا: (أكلت الدواية) سقط من ك.
(١١) كذا في الأُصول، وفي اللسان والقاموس: دَوَّيْتُه.