والوَدُّ: الذي في شَحْمَةِ الأُذُنِ ممَّا يَلي الصُّدْغَيْنِ. واسْمُ جَبَلٍ (٤٦) مَعْرُوْفٍ.
ما أوَّلُه الياء
اليَدُ: الجَارِحَةُ؛ مَعْرُوفَةٌ، وجَمْعُه أَيْدٍ، ويُقال: يَدَاً -بوَزْنِ رَحَاً-ويَدٌّ - بوَزْنِ يَمٍّ ٍّ-. والنِّعْمَةُ السَّابِغَةُ، وجَمْعُها أيَادٍ ويَدِيٌّ. ويُثَنَّى يَدَيَانِ على الأصْلِ.
ويَدُ الفَأْسِ: نِصَابُها (٤٧)، والقَوْسِ: سِيَتُها.
ويَدُ الدَّهْرِ: أي مَدى (٤٨) زَمَانِه. وأنصارُ الرَّجُلِ وجَمَاعَةُ قَوْمِه. وجاهُهُ وقَدْرُه.
ويَدُ الشَّمَالِ (٤٩): مِلْكُها. وهذه الضَّيْعَةُ في يَدي: أي مِلْكي.
ويَدِيَ فلانٌ من يَدِه: أي شَلَّتْ.
ورَجُلٌ مَيْدِيٌّ: مَقْطُوْعُ اليَدِ.
وأَيْدَيْتُ على فلانٍ يَداً بَيْضَاءَ: أي مِنَّةً.
وهو ذُو مالٍ يَيْدي به ويَبُوْعُ: أي يَبْسُطُ به يَدَيْه وباعَهُ.
و (٥٠) «ذَهَبَ القَوْمُ أَيْدِي سَبَا» و «أَيَادِي سَبَا» (٥١): أي مُتَفَرِّقِيْنَ في كُلِّ وَجْهٍ.
والنِّسْبَةُ إلى اليَدِ: يَدِيٌّ.
(٤٦) في الأصل: حبل، والتّصويب من م وك.
(٤٧) زيادة من التّكملة والقاموس يقتضيها السياق.
(٤٨) زيادة من م، ومثل ذلك في العين.
(٤٩) لعلَّ المؤلّف يشير بذلك إلى بيت لبيد الوارد في ديوانه:٧٧، وهو قوله:
أضلَّ صواره وتضيَّفَتْه نَطُوفٌ أمرُها بيد الشمالِ.
(٥٠) هذه الجملة الآتية مَثَلٌ، وقد ورد في التّهذيب والصحاح والأساس والمستقصى:٢/ ٨٨ ومجمع الأمثال:١/ ٢٨٧ واللسان والتاج.
(٥١) سقطت جملة (وأيادي سبا) من م.