وهو أطْوَلُ يَداً من فلانٍ: أي أسْخى منه. ويَدِي لمَنْ شاءَ أنْ يُخَاطِرَني.
وألْقى يَداً في عَمَلِ كذا: إذا أخَذَ فيه فابْتَدَأَ (٥٨).
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ /٣١٢ أ: {حَتّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صاغِرُونَ} (٥٩) أي يُعْطُونَها كَمَلاً لا يَقْطَعُوْنَها.
ورَجُلٌ يَدِيٌّ: رَفِيْقُ اليَدَيْنِ.
ويَدُ القَمِيْصِ: كُمُّه.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ (٦٠): {فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ} (٦١) أي عَضُّوا عليها غَيْظاً.
ويَدٌ ويَدَةٌ: بمعنىً.
وهُمْ عَلَيَّ يَدٌ واحِدَةٌ: أي مُجْتَمِعُوْنَ.
وأعْطَى فلانٌ يَدَه وبِيَدِه: اسْتَسْلَمَ وذَلَّ.
وبايَعْتُه يَداً بِيَدٍ: أي نَقْداً.
(٥٨) في م: وابتدأ.
(٥٩) سورة التَّوبة، آية رقم:٢٩.
(٦٠) لم ترد جملة (عزَّ وجلَّ) في م.
(٦١) سورة إبراهيم، آية رقم:٩.