والعَدَوْلِيُّ: القَديم.
وعُدَيْلُ بن الفَرْخِ: رَجُلٌ.
دلع:
دَلَعَ لِسانَه دَلْعاً: أخْرَجَه، فَدَلَعَ هو؛ دُلُوْعاً؛ وادَّلَعَ وانْدَلَعَ أيضاً. وأدْلَعَه العَطَشُ ونحوُه.
والأدْلَعُ: الفَرَسُ يُخْرِجُ لِسانَه في جَرْيِه.
وانْدَلَعَ بَطْنُه: اسْتَرْخَى.
والدَّلِيْعُ: الطَّريقُ السَّهْلُ في مكانٍ حَزْنٍ مُسْتَوٍ.
وأمْرٌ دَالِعٌ ومُنْدَلِعٌ: ليس دُوْنَه شيءٌ.
والأَدْلَعِيُّ (٤٥): الذَّكَرُ الذي يُمْذِي.
والدُّلْعَةُ في الناقة: تكونُ فوق البَظارَةِ، والبَظارَةُ: عِرْقٌ أخْضَرُ حيثُ مَجْرى البَوْل. وقيل: الدُّلْعَةُ: القَرَنُ والعَفَلَة.
العين والدال والنون
عدن:
عَدَنَ بالمَكان: أقَامَ، عَدْناً وعُدُوْناً، وكذلك عَدَنَتِ الإِبلُ في الحَمْضِ.
ومنه اشْتُقَّ المَعْدِنُ، وقيل: بل هو من عَدَنْتُ الحَجَرَ: أي (٤٦) قَلَعْتُه؛ عَدْناً.
والمُعَدِّنُ: مُخْرِجُ الحَجَرِ من المَعْدِن، وقيل: صاحِبُ المعدِن.
وعَدَّنْتُ به الأرضَ: أي ضَرَبْتَ.
والعِدَانُ (٤٧): اسمٌ لسَبْع سِنين. والسّاحِلُ من سَواحِلِ البَحْر.
(٤٥) وروى في التاج عن الصغاني انه تصحيف «الأذلغي» بالذال والغين المعجمتين.
(٤٦) «أي» لم ترد في ك.
(٤٧) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، ونص في التهذيب والصحاح والقاموس على فتح العين، ووردت بفتح العين وكسرها في المقاييس، وقال في التاج: «ورواه ابو الهيثم بكسر العين».