Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4057
Jumlah yang dimuat : 4577

التّاء والفاء

فت:

الفُتَاتُ: ما يَتَفَتَّتُ من الخُبْزِ.

والْفَتِيْتُ: الشَّيْءُ المَفْتُوْتُ. و (١) المُتَقَطِّعُ، والفَتُوْتُ أيضاً.

والفَتَّةُ: بَعْرَةٌ أوْ رَوْثَةٌ (٢) مَفْتُوْتَةٌ، وهي الفِتَّةُ (٣) أيضاً. وفي المَثَلِ: «هو أشْبَهُ به من الفِتَّةِ بِالفِتَّةِ» (٤).

وفَتَّ في عَضُدِه: كقَوْلهم رَتَا في ذَرْعِه.

وما في يَدي منكَ حَتُّ ولا فَتُّ: أي شَيْءٌ.

وتَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً (٥): لا يَمْلأُ كَفّاً.

والفَتْفَتَةُ: أنْ تَشْرَبَ الإِبِلُ دُوْنَ رِيِّها. والسِّرَارُ، يُقال: كانَ بَيْنَ القَوْمِ فَتَافِتُ: في السِّرِّ الذي يُسْمَعُ (٦) ولا يُفْهَمُ.


(١) لم يرد حرف العطف في ك.
(٢) في ك: بعرة أوردته.
(٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، والوارد في المعجمات الفتح والضم ولم نجد الكسر.
(٤) سقطت كلمة (بالفتة) من م. ونصُّ المثل في المستقصى:١/ ١٨٩: «أشبه من القتة بالقتة» بالقاف.
(٥) في الأصل وك: وتركه اللَّه حتّى انْفَتَّ، وما أثبتناه من م وهو الصواب.
(٦) في التّكملة والقاموس: لا يُسْمَع.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?