ولِثَةٌ ثَتِنَةٌ: مُسْتَرْخِيَةٌ، ونَثِتَةٌ (٨).
والبَيْضَةُ الثَّتِنَةُ: المَذِرَةُ الفاسِدَةُ.
التّاء والثّاء والفاء
تفث (٩):
التَّفَثُ: أَعْمَالُ الحَجِّ وهي الأخْذُ من الشّارِبِ وغَيْرِ ذلك؛ عِنْدَ الخُرُوْجِ من الإِحْرَام.
التّاء والثّاء والباء
ثبت (١٠):
ثَبْتُ الجَنَانِ (١١): ماضٍ في الأمْرِ والحَرْبِ.
وأَثْبَتَ حُجَّتَهُ: أقَامَها. وثَبَتَ القَوْلُ والأمْرُ: وَضَحَ.
ورَجُلٌ ثَبَتٌ (١٢): أي حُجَّةٌ.
والثَّابِتُ: اللاّزِمُ الواقِفُ.
والثَّبْتُ: المُتَثَبِّتُ في الأُمُوْرِ (١٣).
وأَثْبَتَ اللَّهُ لِبْدَكَ، وثَبَتَ لِبْدُكَ: أي دامَ أمْرُكَ.
وداءٌ ثُبَاتٌ: يُثْبِتُ الإِنسانَ حَتّى لا (١٤) يَتَحَرَّكَ.
(٨) في الأُصول: ونتثة (بنونٍ فتاء فثاء مثلَّثة)، والتّصويب من اللسان والتاج.
(٩) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلّف على ذلك. وورد في التّهذيب والمقاييس والصحاح والأساس والتّكملة واللسان والقاموس.
(١٠) سقط هذا التّركيب من العين، وقد روى عنه الأزهري في التّهذيب، ولم يذكر المؤلّف هنا كعادته إهماله فيه.
(١١) في ك: الجنات.
(١٢) ضُبطت هذه الكلمة في الأصل بسكون الباء، وما أثبتناه من م، ويأتي من المؤلّف ذلك بعد سطرين.
(١٣) من قوله: «وأثبت حجته أقامها» إلى قوله هنا: «المتثبت في الأُمور» سقط من ك.
(١٤) زيادة من التّكملة والتاج.