والثُّبَاتُ: الإِثْخَانُ في القَتْلِ.
ومَرِيْضٌ مُثْبَتٌ: ليس به حَرَاكٌ.
وثَابِتٌ: اسْمٌ.
والثِّبَاتُ: السَّيرُ الذي يُشَدُّ به الشَّيْءُ، أُثْبِتَ به إِثْبَاتاً، وجَمْعُه ثُبُتٌ. وهو -أيضاً-: شِبَامُ البُرْقُعِ وهي خُيُوْطُه.
والثَّبِيْتُ: ضِدُّ الهَبِيْتِ؛ وهو العاقِلُ المُتَمَسِّكُ.
والثِّبْتَةُ: الثَّبَاتُ.
ويَوْمُ إثْبِيْتٍ: يَوْمٌ مَعْرُوْفٌ، و (١٥) كانَ لكَلْبٍ على بَنِي نُمَيْرٍ.
وإِثْبِيْتُ (١٦): اسْمُ مَوْضِعٍ.
التّاء والثّاء والميم
ثتم (١٧):
مُهْمَلٌ عنده (١٨).
ثَتَمَ بما في بَطْنِه: رَمى به، ومَصْدَرُه الثُّتُوْمُ (١٩).
والانْثِتَامُ (٢٠): الانْفِجَارُ بالقَولِ القَبِيْحِ، وكذلك التَّثَتُّمُ. وهو انْخِرَامُ الخُرْزَةِ إلى الخُرْزَةِ.
وتَثَتَّمَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ، واللَّحْمُ: تَهَرَّأَ (٢١)، والحِسْيُ: تَهَدَّمَ.
(١٥) لم يرد حرف العطف في م، وربّما كان زائداً.
(١٦) ضُبطت الكلمة في الأُصول بضم الهمزة، وما أثبتناه من معجم البلدان والتّكملة واللسان ونصِّ القاموس.
(١٧) في الأُصول: تثم (بتاء فثاء مثلَّثة فميم)، وهو تصحيف من النّاسخين.
(١٨) وورد التّركيب في الصحاح والتّكملة واللسان والقاموس.
(١٩) في الأُصول: تثم بما في بطنه … التثوم، وهو تصحيف كما أسلفنا.
(٢٠) في الأُصول: والانتثام، وهو تصحيف أيضاً.
(٢١) في ك: تهزأ.