التّاء والرّاء والفاء
ترف:
التَّرَفُ: التَّنْعِيْمُ في الغِذَاءِ، صَبِيٌّ مُتَرَّفٌ ومَتْرُوْفٌ: مُوَسَّعٌ عليه عَيْشُه.
واسْتَتْرَفَ القَوْمُ: طَغَوْا، وهو من الأوَّلِ.
والتُّرْفَةُ (١٠): هَنَةٌ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيا خِلْقَةً، وصاحِبُها أَتْرَفُ.
فتر:
فَتَرَ الشَّيْءُ يَفْتُرُ فُتُوْراً: سَكَنَ عن حِدَّتِه.
وطَرْفٌ فَاتِرٌ: فيه فُتُوْرٌ.
والْفَتْرَةُ: الضَّعْفَةُ.
واِسْتَفْتَرَ الفَرَسُ: اسْتَجَمَّ، وفَتَرَ.
وفَتَّرَ (١١) السَّحَابُ تَفْتِيْراً: تَحَيَّرَ وسَكَنَ وتَهَيَّأَ للمَطَرِ.
والْفِتْرُ: ما بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وطَرَفِ المُشِيْرَةِ (١٢). وفَتَرْتُهُ بِفِتْرِي (١٣)؛ كما تقول: شَبَرْتُه، وجَمْعُ الْفِتْرِ أَفْتَارٌ (١٤).
وفي نُسُوْرِ حَوَافِرِ الخَيْلِ فُتُوْرٌ: وهو ما لانَ من أطْرَافِ النُّسُوْرِ وتَشَرَّثَ.
والفُتْرُ: الذي يُعْمَلُ من خُوْصٍ يُنْخَلُ (١٥) عليه الدَّقِيْقُ كالسُّفْرَةِ.
والفِتَّرُ (١٦) -مُشَدَّدُ التّاء-: سَمَكَةٌ رَقْطَاءُ يَعْلُوها سَوَادٌ. وكذلك الفَتْرَةُ:
سَمَكَةٌ إذا وَطِئَها الرَّجُلُ أخَذَتْه الفَتْرَةُ في رِجْلَيْه حَتّى يَغْرَقَ.
(١٠) ضُبطت الكلمة في الأُصول بكسر التاء، وما أثبتناه هو ضبط العين والتّهذيب والتّكملة ونصُّ الصحاح واللسان والقاموس. ورُويت هذه الكلمة في المقاييس وقال ابن فارس: هذا غلط؛ إنَّما هي التفرة.
(١١) سقطت كلمة (وفتَّر) من ك.
(١٢) في ك: المثيرة.
(١٣) في م: يفتري.
(١٤) في م: وجمع الأفتار افتار.
(١٥) في ك: ينحل.
(١٦) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بكسر التّاء، وما أثبتناه من م والتّكملة ونصِّ القاموس.