ورأى رَجُلٌ آخَرَ يَنْظُرُ إلى إبِلِه وهو يَفُوْقُ فقال: فُقْ بلَحْمِ حِرْبَاء لا بِلَحْمِ (٢٥) تَرْبَاء.
وتَرِبَتْ يَدُه: أي خَسِرَتْ فلم تَظْفَرْ بشَيْءٍ.
وتَرِبَ: لَصِقَ بالتُّرَابِ.
والتَّرِبَةُ: بَقْلَةٌ خَضْرَاءُ مَلْأى تُرَاباً. وشَجَرَةٌ شاكَةٌ ثَمَرَتُها كأنَّها بُسْرَةٌ.
و {أَوْ مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ} (٢٦) من ذلك (٢٧)، وقيل: مَضْعَفَةٌ ومَذَلَّةٌ.
والتَّرْبَةُ: الضَّعْفَةُ وشِدَّةُ الحالِ.
والتِّرْبُ: اللِّدَةُ (٢٨)، وجَمْعُه أَتْرَابٌ. والْمُتَارَبَةُ: مُصَاحَبَةُ الْأَتْرَابِ.
والتَّرِيْبَةُ: ما بَيْنَ الثُّنْدُوَتَيْنِ إلى التَّرْقُوَتَيْنِ. ولكُلِّ عَظْمٍ تَرِيْبَةٌ. والجَميعُ تَرَائِبُ.
وجَمَلٌ تَرَبُوْتٌ: أي ذَلُوْلٌ مُنْقَادٌ، وجَمْعُه تَرَابِيْتُ.
وتُرَبَةُ: وادٍ من أوْدِيَةِ اليَمَنِ.
ويَتْرَبُ (٢٩): مَوْضِعٌ بناحِيَةِ اليَمَامَةِ.
تبر:
التَّبْرُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ قَبْلَ أنْ يُعْمَلا. وهو-أيضاً-: كُلُّ جَوْهَرٍ كالنُّحَاسِ والصُّفْرِ. والتِّبْرَةُ: القِطْعَةُ من الذَّهَب.
و {وَكُلاًّ تَبَّرْنا}
(٢٥) قوله: (حرباء لا بلحم) سقط من م، والأصل بنصِّه واردٌ في الأساس والتاج.
(٢٦) سورة البلد، آية رقم:١٦.
(٢٧) زيادة من م.
(٢٨) في ك: اللذّة.
(٢٩) في الأصل وك: وتيرب (بتقديم التّاء على الياء)، والتّصويب من م والصحاح واللسان ونصِّ القاموس.