والتَّتْمِيْرُ: التَّقْدِيْدُ (٤١).
والتُّمَّرُ: طائرٌ صَغِيْرٌ أصْغَرُ من العُصْفُوْرِ.
والتُّمَارى: شُجَيْرَةٌ تَنْبُتُ فيها مُصَعٌ كأنَّها (٤٢) مُصَعُ العَوْسَجِ.
وبارَكَ اللَّهُ فيه وأَتْمَرَ: بمعنىً.
ونَفْسُه تَمِرَةٌ: أي طَيِّبَةٌ.
والتُّمْرَةُ: عُجَيَّةٌ تكونُ عِنْدَ أصْلِ الفُوْقِ.
والمُتْمَئِرُّ: الصُّلْبُ الشَّدِيْدُ في وَصْفِ الجُرْدَانِ (٤٣).
والتّامُوْرُ: القَدَحُ. وقيل: الإِبْرِيْقُ.
والتّامُوْرَةُ: الحُقَّةُ للسَّوِيْقَةِ. وغِيْلُ الأسَدِ. وكُلُّ شَيْءٍ غَيَّبَ شَيْئاً وواراه.
والصَّوْمَعَةُ. والنَّفْسُ. ودَمُ القَلْبِ. والزَّعْفَرَانُ.
وما بَقِيَ في الرَّكِيَّةِ تامُوْرٌ: أي شَيْءٌ من الماء.
وما بها تامُوْرٌ: أي أحَدٌ، وكذلك تُؤْمُرِيٌّ وتُؤْمُوْرٌ.
والتُّؤْمَرِيُّ (٤٤): المَرْأَةُ الجَمِيْلَةُ.
ترم:
مُهْمَلٌ عنده (٤٥).
التَّرَمُ: وَجَعُ الخَوْرَانِ.
(٤١) في الأُصول: التقدير، وربَّما كان له وجه من الصحة. وما أثبتناه من التّهذيب واللسان.
(٤٢) سقط قوله: (مصع كأنَّها) من ك.
(٤٣) في الأصل وك: الجرذان، والتّصويب من م والقاموس.
(٤٤) كذا في الأُصول بالهمز وبفتح الميم، وهي (التُّوْمُرِيّ) في اللسان والتاج.
(٤٥) واستُدرِك عليه في التّهذيب والصحاح والتّكملة واللسان والقاموس.