التّاء واللاّم (١)
نتل:
النَّتْلُ: بَيْضُ النَّعَام، وقيل: نَتَلٌ. وجَذْبٌ (٢) إلى قُدُمٍ، يُقال: اسْتَنْتَلَ الرَّجُلُ من بَيْنِ أصْحَابِه: أي تَقَدَّمَ.
وفلانٌ نَتِلٌ ونَاتِلٌ ومُسْتَنْتِلٌ: أي عَجِلٌ إلى الشَّرِّ.
واسْتَنْتَلَ برَأْيِه: تَفَرَّدَ به.
واسْتَنْتَلَ للأمْرِ: اسْتَعَدَّ له.
ونَتَلَ في عَدْوِه: أسْرَعَ، و هو (٣) النَّتَلانُ.
ورَجُلٌ تِنْتِلٌ وتِنْتِيْلٌ: قَصِيْرٌ، وكذلك التِّنْتَالَةُ؛ كذا حَكى الخارزنجيُّ.
والنَّتَلُ: العَبْدُ الضَّخْمُ.
والنَّتْلُ: الزَّجْرُ والنَّهْيُ.
وتَنَاتَلَ النَّبْتُ: إذا صَارَ بَعْضُه أطْوَلَ من بَعْضٍ.
والنَّتِيْلَةُ: الوَسِيْلَةُ.
ونَتَلَ الحِصَانُ الفَرَسَ يَنْتُلُهَا: إذا عَلاها.
(١) زيادة يقتضيها التّبويب.
(٢) في ك: وجدب.
(٣) زيادة يقتضيها السياق.