والتَّفَلُ: سُوْءُ الرِّيْحِ وقَذَرُ الجِلْدِ، رَجُلٌ تَفِلٌ، وامْرَأَةٌ تَفِلَةٌ مِتْفَالٌ (٢٢)، وقد تَفِلَ وتَفُلَ.
والتُّفَّالَةُ (٢٣): دابَّةٌ فيها نُقَطٌ بِيْضٌ، وجَمْعُها تَفَافِيْلُ.
فتل:
الفَتْلُ: لَيُّ الحَبْلِ.
والفَتِيْلَةُ: عَنْزٌ فَتْلاءُ؛ في مَعْنى لَفْتَاءَ (٢٤).
ويقولون: فُتِلَتْ ذُؤابَتُه: أي (٢٥) أُزِيْلَ عن رَأْيِه. وفُتِلَ في ذِرْوَتِه وغارِبِه (٢٦).
والفَتِيْلُ: سِحَاءَةٌ في مَشَقِّ النَّوَاةِ. وما فَتَلْتَهُ بَيْنَ أصابِعِكَ من خَيْطٍ وغَيرِه.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً} (٢٧) أي قَدْرَ ذلك.
وفَتَلْتُه عن حاجَتِه: صَرَفْته عنها.
وانْفَتَلَ من صَلاتِه: الْتَوى مُلْتَفِتاً.
وناقَةٌ فَتْلاءُ: إذا كانَ في ذِرَاعِها فَتَلٌ وبُيُوْنٌ عن الجَنْبِ.
والفَتْلَةُ: حَمْلُ السَّمُرِ والعُرْفُطِ، يُقال: أَفْتَلَتِ السَّمُرَةُ إفْتَالاً.
وما أغْنى عنه فَتْلَةً: أي شَيْئاً.
والفَتَّالُ: البُلْبُلُ.
التّاء واللاّم والباء
تبل:
التَّبْلُ: عَدَاوَةٌ يُطْلَبُ بها، تَبَلَنِي، ولي عِنْدَه تَبْلٌ، والجَمِيْعُ التُّبُوْلُ والتَّبَابِيْلُ.
(٢٢) في ك: مثفال.
(٢٣) كذا الضبط في الأصل وم، ولم تشدد الفاء في ك، ولم نجدها في المعجمات.
(٢٤) في ك: في معناه لفتاء.
(٢٥) لم ترد كلمة (أي) في ك.
(٢٦) من الأمثال قولهم: «ما زال فلانٌ يفتل من فلان في الذروة والغارب» أو «فلان يفتل في ذروة فلانٍ» أو «فُتِل منه في الذروة والغارب»، وقد ورد ذلك في أمثال أبي عبيد:٨١ والمقاييس والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ١٥ والقاموس.
(٢٧) سورة النِّساء، آية رقم:٤٩.