وتَبَلَهُمُ الدَّهْرُ: رَمَاهم بصُرُوْفِه.
وتُبِلَ فؤادُه عشقاً. وتَبَلَهُ الحُبُّ وأَتْبَلَهُ.
وأَتْبَلَ قَلْبُه-أيضاً-: فَسَدَ.
وتَبَالَةُ: بِلادٌ مُخْصِبَةٌ باليَمَنِ. وفي المَثَلِ (٢٨): «ما حَلَلْتَ بَطْنَ تَبَالَةَ لتَحْرِمَ الأضْيَافَ» أي لم تَبْتَدِئْ في أمْرِكَ بالجُوْدِ وأنْتَ تُرِيْدُ تَرْكَه.
والتَّابَلُ والتَّوَابِلُ: أبْزَارُ القِدْرِ، تَوْبَلْتُ القِدْرَ وتَبَّلْتُهَا وتَابَلْتُهَا: بَزَرْتُها (٢٩).
والتَّبَّالُ: صاحِبُ التَّوَابِلِ.
بتل:
البَتْلُ: تَمْيِيْزُ الشَّيْءِ من الشَّيْءِ.
وأعْطَيْتُه بَتّاً بَتْلاً، وأصْلُه القَطْعُ. وفي الصَّدَقَةِ: بَتَّةٌ بَتْلَةٌ.
وعُمْرَةٌ بَتْلاءُ. والبَتْلَةُ: الواجِبَةُ.
ورَمْلٌ بَتْلٌ وبَتَلٌ: مُنْقَطِعٌ من الرِّمَالِ. وكَثِيْبٌ بَتْلٌ.
والْبَتُوْلُ: كُلُّ امْرَأَةٍ تَنْقَبِضُ عن الرِّجَالِ ولا شَهْوَةَ لها فيهم. ومنه التَّبَتُّلُ وهو تَرْكُ النِّكَاحِ. ومنه قيل لمَرْيَمَ-عليها السَّلامُ (٣٠) -: البَتُوْلُ.
فأمَّا قَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً} (٣١) أي أخْلِصْ له إخْلاصاً.
والانْبِتَالُ: الانْقِطَاعُ والانْفِرَادُ.
ومَرَّ على بَتِيْلَةٍ وبَتْلاءَ من رَأْيِه: أي على عَزِيْمَةٍ لا تُرَدُّ، ومُنْبَتِلَةٍ من رَأْيِه:
مِثْلُه.
والبَتِيْلَةُ: كُلُّ عُضْوٍ بلَحْمِه من أعْضَاءِ اللَّحْمِ؛ مُكْتَنِزَةٌ على حِيَالِها (٣٢)، وجَمْعُها بَتَائِلُ.
(٢٨) ورد بنصِّ الأصل في أمثال أبي عبيد:١٦٩ ومجمع الأمثال:٢/ ٢١٤ والأساس، وبنصِّ:
«ما حللت تبالة … إلخ» في التّهذيب واللسان والتاج.
(٢٩) سقطت كلمة (بزرتها) من م.
(٣٠) لم ترد جملة (عليها السّلام) في م.
(٣١) سورة المزمِّل، آية رقم:٨.
(٣٢) في الأُصول: كل عضو بلحمه مكتنزة من أعضاء اللحم على حيالها. والسياق يقتضي ما أثبتنا.