وامْرَأَةٌ مُبَتَّلَةٌ: تامَّةُ الأعْضَاءِ والخَلْقِ، وجَمَلٌ مُبَتَّلٌ. والْبَتَلُ في النِّسَاءِ (٣٣):
انْفِرَادُ كُلِّ شَيْءٍ منها بحُسْنِه.
ورَجُلٌ أَبْتَلُ: بَعِيْدُ ما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ (٣٤).
وخَصْرٌ بَتِيْلٌ: مُنْخَزِلٌ.
والتَّبَتُّلُ: التَّجَرُّدُ في الشَّرِّ والعَذَلِ.
وانْبَتَلَ في السَّيْرِ: مَضى وجَدَّ.
والبُتُلُ: أسْفَل الجَبَلِ كهَيْئاتِ المَسَايِلِ، الواحِدُ بَتِيْلٌ.
والبَتُوْلُ: الفَسِيْلَةُ من النَّخْلِ. والمُبْتِلُ: المُتَدَلّي كَبَائسُه. وكذلك البَتِيْلَةُ.
بلت:
المُبَلَّتُ (٣٥): المَهْرُ المَضْمُوْنُ.
وتَبّاً لفُلانٍ وبَلْتاً.
وبَلَتُّ الشَّيْءَ: إذا قَطَعْتَه.
وبَلُتَ لِسَانُه بَلاتَةً؛ فهو بَلِيْتٌ: أي طَلِيْقٌ.
وبَلَتَ الرَّجُلُ يَبْلُتُ: فَصَّلَ وبَيَّنَ. والبَلِيْتُ (٣٦): الأرِيْبُ واللَّبِيْبُ، وقيل:
الفَصِيْحُ من الرِّجَالِ.
وبَلِتَ يَبْلَتُ: إذا انْقَطَعَ كَلامُه ولم يَتَحَرَّكْ، وبَلَّتَ تَبْلِيْتاً: مِثْلُه.
وبَلْتَيْتُ اللَّحْمَ بَلْتَاةً: قَطَعْته.
(٣٣) في الأُصول: والبتل في القرآن. وليس ذلك في القرآن الكريم، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا. وورد في التاج في شرح معنى المُبَتَّلة: «قال ابنُ الأعرابي: هي الحسنة الخَلْق لا يقصر شيء عن شيء؛ لا تكون حسنة العين سمجة الأنف ولا حسنة الأنف سمجة العين؛ ولكن تكون تامّة».
(٣٤) كذا في الأُصول، وهو «بعيد ما بين المنكبين» في التّكملة واللسان والتاج.
(٣٥) في الأُصول، البَلْت، وما أثبتناه من العين والمقاييس والصحاح واللسان والقاموس، والشاهد الوارد في المعجمات دليلٌ على صواب ما فيها.
(٣٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وهو (البِلِّيت) بكسر الباء وتشديد اللاّم المكسورة في التّهذيب ونصِّ التّكملة واللسان والقاموس.