التّاء واللاّم والميم
تلم:
التَّلَمُ: مَشَقُّ الكِرَابِ من الأرْضِ؛ بلُغَةِ اليَمَنِ. وأثَرُ اللُّؤمَةِ والفَدّانِ، والجَميعُ الْأَتْلامُ. وهم يَتْلِمُوْنَ الأرْضَ تَلْماً. والتُّلاّمُ: الأكَرَةُ يَتْلِمُوْنَ الأرْضَ.
والتِّلامُ: الصّاغَةُ، الواحِدُ تِلْمٌ (٤٣). وقيل: الحِمْلاجُ الذي يُنْفَخُ فيه وهو التُّلْمُوْدُ (٤٤).
والتَّلامُ (٤٥): التَّلامِيْذُ، فَرُخِّمَ، وكذلك التِّلْمُ.
لتم:
اللَّتْمُ: طَعْنٌ في نَحْرِ البَعِيرِ بالشَّفْرَةِ ونَحْوِها.
ولَتَمَ رَأْسَه بصَخْرَةٍ: رَضَخَه بها.
ولَتَمَ وَجْهَه ولَطَمَه: واحِدٌ.
ولَتَمَ بخَرْئه: رَمى به.
تمل:
التُّمَيْلَةُ: دُوَيْبَّةٌ مِثْلُ الهِرَّةِ، والجَميعُ التِّمْلانُ (٤٦).
والتُّمْلُوْلُ: القُنّابِرى-بالنَّبَطِيَّة-.
واتْمَأَلَّ السَّنَامُ: انْتَصَبَ وطالَ.
وأبُو تُمَيْلَةَ: ذَكَرُ عَنَاقِ الأرْضِ. والتُّمَيْلَةُ: عَنَاقُ الأرْضِ.
(٤٣) في الأُصول: متلم، وما أثبتناه من العين والتّهذيب والتّكملة واللسان ونصِّ القاموس. ولم نجد كلمة (متلم) في المعجمات.
(٤٤) كذا في الأُصول بالدال المهملة، وهي بالذال المعجمة في التّهذيب واللسان.
(٤٥) كذا في الأُصول، ومثل ذلك في المعجمات، وحقُّ الترخيم الذي ذكره المؤلّف أن تكون الكلمة (التَّلامي) كما رُوِيَ في التّهذيب واللسان والتاج.
(٤٦) ضُبط الجمع في الأُصول بضم التّاء، وما أثبتناه من العين واللسان والقاموس ونصِّ التاج، وقد تجمع (التميلة) على التُّمَيْلات بضم التّاء.