والمُدَفَّعُ: المحْقُوْرُ لا يُجْدِي إن اجْتُدِي (٦١). ومن الابل: الضَّخْمُ العظيمُ إذا مَشَى تَدَافَعَ، وقيل: الذي يُؤْتى به ليُحْمَلَ عليه فيُقال: ادْفَعْهُ شَفَقَةً عليه.
ويُقال: هو السَّيِّدُ غيرَ مُدافَعٍ: أي غير مُزاحَم.
وهذا الطَّريقُ يَدْفَعُ إلى مكانِ كذا: أي يَنْتَهي إِليه، ودُفِعَ إليه: انْتَهى. ومنه قَوْلُ بعضِهم: غَشِيَتْنا سَحابةٌ ثم دُفِعَتْ إلى بني فلانٍ: أي انصرفَتْ عنّا اليهم.
وحَكى الجاحِظُ (٦٢): الدَّفّاعُ: الذي إذا وُضِعَ (٦٣) في القَصْعَة عَظْمٌ ممّا يَليه نَحَّاه حتّى يَصيرَ مكانَه قِطْعَةُ لَحْمٍ.
فدع:
الفَدَعُ: زَيْغٌ في الرُّسْغ والمَفْصِل. وكُلُّ ظَلِيْمٍ أفْدَعُ.
عدف:
العَدْفُ: اليَسيرُ من العَلَفِ. والأكْلُ الكَثيرُ، يُقال: ظَلِلْنا نَعْدِفُ من هذا الطَّعام، وفي /٣٢ أ الشَّرَاب يُقال أيضاً.
وما ذُقْتُ عَدُوْفاً ولا عَدُوْفَةً ولا عُدَافاً (٦٤). وما تَعَدَّفْتُ عَدُوْفَةً: أي ذَوَاقاً.
والعَدَفُ -بفَتْح الدال-: القَذى في العَيْن. واليَسيرُ من المال. وأصْلُ الشَّيْءِ الذّاهِبُ في الأرْض. وهي العَدَفَةُ (٦٥) أيضاً.
(٦١) هكذا ضبطت الجملة في الأصلين. وفي التهذيب: لا يُجْدى-بالبناء للمجهول-ان اجتدى- بالبناء للمعلوم-، وقريب منه في المقاييس واللسان والقاموس.
(٦٢) في ك: الجاحز.
(٦٣) في ك: وقع، ومثله في التكملة والقاموس.
(٦٤) ونص في القاموس انه كغُراب.
(٦٥) في ك: والعذفة.