وبَنَّتَهُ بكذا: أي بَكَّتَه به.
وبَنَّتَ كَلامَه: أي وَضَعَه مَوْضِعَه.
والمُبَنِّتُ: المُسْتَخْبِرُ.
نتب:
مُهْمَلٌ أيضاً (١٢):
النُّتُوْبُ: النُّتُوُّ والنُّهُوْدُ، نَتَبَ الثَّدْيُ.
التّاء والنُّون والميم (١٣)
تنم:
التَّنُّوْمُ (١٤): شَجَرٌ له حَمْلٌ صِغَارٌ تَزُوْلُ مَعَ الشَّمْسِ.
ويُقال: كأنَّ وَجْهَه تَنُّوْمَةٌ: يَعْني به الخُضْرَةَ (١٥).
متن:
المَتْنُ: يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ، ويُقال: مَتْنَةٌ. والمَتْنَانِ: لَحْمَتَانِ مَعْصُوْبَتَانِ (١٦) بَيْنَهُما صُلْبُ الظَّهْرِ، مَعْلُوْبَانِ بعَقَبٍ، والجَميعُ المُتُوْنُ. ومَتَنْتُه: ضَرَبْت مَتْنَه بالسَّوْطِ.
والمَمْتُوْنُ (١٧): المَمْدُوْدُ.
ومَتَنَ في الأرْضِ: ذَهَبَ فيها.
ومَتَنَ بالمَكَانِ: أقام به.
والمَتِيْنُ من كُلِّ شَيْءٍ: القَوِيُّ، مَتُنَ مَتَانَةً.
(١٢) واستُدرك عليه في المقاييس والصحاح واللسان والقاموس.
(١٣) في الأصل وك: التاء والميم والنُّون، وما أثبتناه من م.
(١٤) في الأُصول: التَّنْؤُم، وما أثبتناه من العين والصحاح واللسان والقاموس.
(١٥) في الأصل: الحضرة (بحاءٍ مهملة)، وما أثبتناه من م وك.
(١٦) في الأُصول: معصوبان، وما أثبتناه من اللسان والتاج.
(١٧) في ك: والممنون.