والمَتْنُ من الأرْضِ: ما ظَهَرَ وارْتَفَعَ وصَلُبَ، والجَميعُ المِتَانُ. وكذلك كُلُّ شَيْءٍ كالسَّيْفِ والمَزَادَةِ.
ورَجُلٌ مَتْنٌ: صُلْبٌ.
والمُمَاتَنَةُ: المُبَاعَدَةُ في الغَايَةِ.
ومَتَنَ بما في بَطْنِه: خَذَفَ (١٨) به.
وسارَ سَيْراً مُمَاتِناً: أي صابِراً على العَدْوِ. وهو في الشِّعْرِ: المُغَالَبَةُ.
والمَتْنُ: اسْتِخْرَاجُ أُنْثَيَيِ الدّابَّةِ بعُرُوْقِهِمَا (١٩)، مَتَنْتُهُ فهو مَمْتُوْنٌ.
والمَتْنَانُ (٢٠): النَّبْتُ الذي يُسَمّى الكُرَةَ.
والتَّمَاتِيْنُ في المِظَلَّةِ: التَّضْرِيْبُ في البَيْتِ ليَسْتَقِيْمَ، يُقال /٣١٥ ب للمَرْأَةِ: مَتِّني بَيْتَكِ.
والْمَتْنُ: ما بَيْنَ كُلِّ طَرِيْقَيْنِ من المِظَلَّة.
والتَّمْتِيْنُ: أنْ تَقُوْلَ (٢١) لِمَنْ يُسَابِقُكَ: تَقَدَّمْني إلى مَوْضِعِ كذا ثُمَّ ألْحَقُكَ.
ومَتَنَ به مَتْناً: إذا مَضَى به يَوْمَه أجْمَعَ (٢٢).
ومَتَنَ علينا بالزِّيَارَةِ (٢٣): أي ألَحَّ علينا.
ومَتَنَ لي باللَّهِ: أي حَلَفَ.
والمَتْنُ: النِّكَاحُ.
نمت (٢٤):
النَّمْتُ: ضَرْبٌ من النَّبْتِ، يُؤْكَلُ ثَمَرُها.
(١٨) في م: حذف، وكلاهما صواب.
(١٩) في ك: بعروقها.
(٢٠) لم يرد هذا النبت في المعجمات، ولعلَّه تصحيف (المَكْنَان).
(٢١) في ك: يقول.
(٢٢) في م: وأجمع.
(٢٣) في ك: بالزيادة.
(٢٤) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبه المؤلّف على ذلك. وورد في اللسان والقاموس.