التّاء والرّاء
(و. ا. ي)
وتر:
الوِتْرُ: لُغَةٌ في الوَتْرِ (١) وهو الفَرْدُ، ومنه: صَلاةُ الوِتْرِ، والفِعْلُ أَوْتَرَ إيْتَاراً.
والوَاتِرُ والمُوْتِرُ: الفَرْدُ.
والْوِتْرُ: ظُلامَةٌ في دَمٍ. وإذا أدْرَكَه بمَكْرُوْهٍ فقد وَتَرَهُ. وأنا مَوْتُوْرٌ وهو وَاتِرٌ.
والوَتِيْرُ: الْوِتْرُ. ويُقال: وَتْرٌ أيضاً.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٢): «قَلِّدُوا الخَيْلَ ولا تُقَلِّدُوْها الْأَوْتَارَ». وفُسِّرَ على الذُّحُوْلِ، وكذلك
١٦ - قَوْلُه (٣): «مَنْ فاتَتْه صَلاةُ العَصْرِ فكأنَّما وُتِرَ أهْلَه ومالَه».
والْوَتِيْرَةُ: الغَمِيْزَةُ في الأمْرِ. والفُرْضَةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ. والمُنْقَادُ من الأرْضِ المُرْتَفِعُ. وقِطْعَةٌ من الأرْضِ مُطَّرِدَةٌ. والطَّرِيْقَةُ. والسَّجِيَّةُ. والوَرْدَةُ البَيْضَاءُ. وغُرَّةُ الفَرَسِ إذا كانَتْ مُسْتَدِيْرَةً. وحَلْقَةٌ يُتَعَلَّمُ عليها الطَّعْنُ. والفَتْرَةُ عن العَمَلِ والمَشْيِ. والمُدَاوَمَةُ على الشَّيْءِ؛ مَأْخُوْذٌ من التَّوَاتُرِ.
والمُوَاتَرَةُ (٤): المُتَابَعَةُ.
(١) سقطت جملة (لغة في الوتر) من ك.
(٢) ورد في غريب أبي عبيد:٢/ ١ والتّهذيب والفائق:٤/ ٤٠ واللسان والتاج.
(٣) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٣٠٦ والتّهذيب والفائق:٤/ ٣٩ والأساس واللسان.
(٤) في ك: والمتواترة.