وتَوَاتَرَتِ القَطَاةُ والإِبِلُ: جاءَ بَعْضُها في إثْرِ بَعْضٍ ولم يَجِئْنَ مُصْطَفّاتٍ.
ومنه: {ثُمَّ أَرْسَلْنا رُسُلَنا تَتْرا} (٥) من ذلك؛ ومعناه: وَتْرى، ويُقْرَأُ: تَتْراً -بالتَّنْوِين-؛ ومعناه: بَعْثاً.
والمُوَاتِرَةُ من النُّوْقِ: التي إذا بَرَكَتْ وَضَعَتْ إحْدى يَدَيْها؛ فإذا اطْمَأَنَّتْ وَضَعَتْهُما جَمِيعاً؛ ثُمَّ تَضَعُ وَرِكَيْها قَليلاً قَلِيلاً.
وفُلانٌ ما يُوَاتِرُهُ الهَمُّ: أي يُفَارِقُه ولا يُغِبُّه (٦).
والْوَتَرُ: وَتَرُ القَوْسِ، وجَمْعُه أَوْتَارٌ. ووَتَّرَ قَوْسَه وأَوْتَرَهَا.
والتَّوْتِيْرُ (٧) في قَوَائم الفَرَسِ: كالشَّنَجِ.
والْوَتَرَةُ: جُلَيْدَةٌ بَيْنَ الإِبْهَامِ والسَّبّابَةِ. والحاجِزُ بَيْنَ المَنْخِرَيْنِ: وَتَرَةٌ.
ووَتِيْرَةٌ أيضاً-فيهما جَمِيعاً-.
وأسَافِلُ ما بَيْنَ كُلِّ إصْبَعَيْنِ: وَتِيْرَةٌ.
والْوَتَائِرُ: اللَّحْمَاتُ التي بَيْنَ مَخَالِبِ الضَّبُعِ وغَيْرِها من السَّبُعِ.
والْوَتَرَةُ: إطَارُ الكَمَرَةِ.
ووَتَرَةُ الفَخِذِ: عَصَبَةُ باطِنِها.
ووَتَرَةُ البَيْتِ: ما يُوَتَّرُ بالأعْمِدَةِ.
والْوَتْرَةُ: الفَتْرَةُ في السَّيْرِ.
رتو:
الرَّتْوُ: المَشْيُ والخَطْوُ. وكُلُّ خَطْوَةٍ: رَتْوَةٌ. وهو يَتَرَتّى في مِشْيَتِه.
والرَّتَأنُ: كالرَّتَكَانِ.
والرَّتْوَةُ: المَرْحَلَةُ أيضاً. والفَضَاءُ من الأرْضِ. والمُشْرِفُ منها. والمَنْزِلَةُ عِنْدَ السُّلْطَانِ. والرَّمْيَةُ.
(٥) سورة المؤمنون، آية رقم:٢٤.
(٦) هكذا وردت الفقرة في الأُصول، ولم نجدها في المعجمات، والسياق يقتضي: أي لا يفارقه.
(٧) في الأصل وك: والوَتير، وما أثبتناه من م والأساس والتاج.